تليكسبريس _ أبو بكر الجامعي يعود للتشويش على المسار الديمقراطي بالمغرب
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 25 نونبر 2011 الساعة 38 : 15

أبو بكر الجامعي يعود للتشويش على المسار الديمقراطي بالمغرب





 

 

 

 

عزيز الدادسي

عاد بوبكر الجامعي إلى المغرب لإلقاء محاضرة في حضرة طلبة المعهد الوطني للبريد والمواصلات، إلا أن هذه العودة تطرح عدة أسئلة بشان توقيتها وكذا محور المحاضرة التي تكلف بإلقائها.


والملاحظ أن الجامعي استحضر الظروف التي تمر منها بلادنا قبل الإقدام على هذه الخطوة، وهي ظروف تتميز بالإقبال على الاستحقاقات التشريعية ليوم 25 نونبر 2011 في ظل الدستور الجديد الذي صوت عليه المغاربة يوم فاتح يوليوز بنسبة مهمة جدا.


كما أن هذه الظروف تتميز بالتجاذب الحاصل في مواقف الفرقاء السياسيين من انتخابات اليوم ودعوة بعض الأطراف لمقاطعتها بما في ذلك بعض مكونات حركة 20 فبراير.


ومن حقنا التساؤل عن خلفيات حضور بوبكر الجامعي ليلة الخميس 24 نونبر 2011 وما السر في اختيار هذا الموعد خاصة إذا علمنا أن الموضوع الذي حاضر فيه يمكن الخوض فيه في أي وقت وزمان من قبل، إذ أنه يهم الأوضاع المغربية غداة ما اصطلح عليه بالربيع العربي، وظهور حركة 20 فبراير بالمغرب والظروف والملابسات التي أحاطت بصياغة الدستور الجديد وما رافقه من تطورات إن على المستوى الاقتصادي أو السياسي أو الاجتماعي أو الثقافي.


ولا يعوزنا الجواب إذا نحن عرفنا أن الجامعي سبق وأن حضر إلى المغرب قبل الاستفتاء على الدستور الجديد مباشرة وقام بإلقاء محاضرة بساحة كولورادو بالدار البيضاء، وهو ما يبرز أنه مرتبط بأجندة مخدومة مسبقا، تهدف إلى تقويض أسس البناء الديمقراطي الذي يؤسس له المغرب.


ودليلنا على ذلك هو أن الجامعي أجرى حوارا مع صحيفة الخبر الجزائرية المقربة من المخابرات  العسكرية في البلد الجار وذلك مباشرة قبل أن يحل بالمغرب.


والملاحظ أن ابو بكر الجامعي فضل الهجرة إلى الخارج بعد صدور الحكم بإغلاق جريدة "لوجورنال إبدو" الذي كان يديرها وبعد استقرار أحواله المالية بأمريكا واسبانيا قرر اللعب على حبل معارضة النظام لاكتساب تعاطف المنظمات الدولية ولعب دور الضحية وبعد بروز حركة 20 فبراير حاول الركوب عليها وذلك من خلال القيام بمجموعة من المحاضرات ببروكسيل وألمانيا واسبانيا...


من جهة أخرى فإن المحاضرة التي ألقاها الجامعي ليلة الخميس 24 نونبر بالمعهد الوطني للبريد والمواصلات، كانت عبارة عن ترديد لمجموعة من المقولات والتحليلات المستهلكة التي سئم المواطن سماعها من المحللين وأشباه المناضلين الذين يصدرون مواقفهم النارية بدون إعطاء حلول عملية بديلة، اللهم الرغبة في الاختلاف أو خدمة أجندة معينة نضير مقابل مادي ومعنوي، أو نكاية في أصدقاء الأمس، ويمكن حشر الجامعي ضمن هذه الزمرة الأخيرة التي استفادت ماديا من مرحلة ريعية نظرا لارتباطه بالأمير مولاي هشام، ودليلنا على ذلك هو ان مؤسسة الجامعي لم تكن تؤدي لمستخدميها مستحقاتهم وتعويضاتهم المرتبطة بصندوق الضمان الاجتماعي.


المحاضرة أيضا  عرفت حضورا مكثفا لأعضاء من النهج الديمقراطي وحركة 20 فبراير وبعض الصحفيين يتقدمهم علي انوزلا مدير موقع لكم الذي أنشأه الجامعي كتعبير عن التحدي عندما قال "طلعت للجبل".  وسبق أن قال انه أنشأ موقع "لكم" لـ"يستطيع الناس أن يقولوا للملك ما كانوا يكتمونه عنه".


كما أن الجامعي أظهر محاباة كبيرة لحزب العدالة والتنمية، حاول إخفاءها وراء سهام الاتهام التي كان يرمي بها عبد الإله بن كيران، وهو ما يطرح السؤال من جديد حول التذبذب الحاصل في موقف "الصحفي السياسي"، الذي يمثله بوبكر الجامعي الذي يحاول ليّ عنق الحقائق وتحويرها بل واختلاق أشياء في سبيل أن يدعم رأيه السياسي، في حين أن الصحفي المهني  يسعى للحقيقة ويعمل على إيصالها للقارئ بشكل أمين دون الدخول في متاهات السياسة، وقد أفصح الجامعي في هذا اللقاء وأثناء حديثه عن الإعلام، أنه لا يعرف لحد الآن معنى الصحفي وكيف يمكن أن نعرفه، بالرغم من ممارسته العمل الصحافي وإدارته لجريدة لمدة 10 سنوات.





تعليقات الزوّار
التعليقات الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- عاش المغرب

المغربي الحر

لمن لازال لديه لبس وحيرة من امره : كيف اتفق الفاسقون من امثال هذا الشخص وشيخ جماعة الضلال والمجون واتباعه الضالون فاسسوا حركة 20 فبراير باتفاق مع شيطانهم الاكبر ايران لغرض خلق الفتنة في المغرب البلد المسالم الابي العصي على الخونة والعملاء
اشخاص مدفوعي الاجر يتلقون تعويضاتهم من الخارج ومن سفهاء جماعة الفسق والمجون ليوهموا الناس ان المغرب مضطرب ،

في 25 نونبر 2011 الساعة 52 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- tu devrais

achraf

tu devrais retourner aux usa ;ton disque est completement raye.tu repetes des choses que tout le monde connait.et en plus on n a pas besoin de type comme toi dans notre pays.tu voudrais une monarchie parlementaire;pour le maroc:avec ces partis politiques a la con.mais dis donc tu reves ou quoi.nous avons plus de 55 prc d analphabetes ;et 95 prc de d opportunistes et d hypocrites......un coeur plein de haine ;ne peut permettre a l esprit d etre sain.

في 25 نونبر 2011 الساعة 58 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

وكالة الأنباء الإسبانية: البوليساريو تخسر معركة الكركرات

الانسحاب من الكركرات.. البوليساريو تنصاع لأمر مجلس الأمن الدولي

استنفار بتندوف تزامنا مع انسحاب مسلحي البوليساريو من الكركرات

الجزائر لأول مرة مسؤولة أمميا عن النزاع في الصحراء

مجلس الأمن يمهل البوليساريو شهرا للخروج من الكركرات وإلا سيستعمل أساليب أخرى

مجلس الأمن يطالب البوليساريو بالانسحاب فورا من الكركرات

شريط فيديو يفضح البوليساريو وعلاقتها بالجماعات الإرهابية في الساحل والصحراء

فيديوهات تكشف المعاملة الوحشية للنظام الجزائري مع اللاجئين السوريين

شهادات ناجين: إبراهيم غالي أطفأ السجائر في أجسادنا ومعتقلون تم شيّهم أحياء

شهادة صادمة : كنا نشرب بولنا عندما يشتد بنا العطش في معتقلات البوليساريو





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا