تليكسبريس _ الصبار: التوظيف السياسي لقضايا حقوق الإنسان أصبح مطية تستعملها ''البوليساريو'' بعد انسداد الافاق أمامها
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 10 دجنبر 2014 الساعة 15:06

الصبار: التوظيف السياسي لقضايا حقوق الإنسان أصبح مطية تستعملها "البوليساريو" بعد انسداد الافاق أمامها



احتجاجات المحتجزين أمام مفوضية غوث اللاجئين بالرابوني


تلكسبريس- متابعة

 

قال الامين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان محمد الصبار، إن "التوظيف السياسي لقضايا حقوق الانسان من قبل (جبهة البوليساريو) وبعض المنظمات غير الحكومية، أصبح مطية جديدة تستعملها الجبهة بعد انسداد الآفاق أمامها ، من أجل افتعال الصراع ومنازعة المغرب في شرعية انتماء أقاليمه الجنوبية إلى المملكة.

 

وأوضح الصبار خلال لقاء تواصلي نظمته مؤسسة الفقيه التطواني للعلم والأدب مساء أمس الثلاثاء أن "القضايا العادية التي نجدها في عدد من مدن المملكة أصبحت بالتالي تتحول الى قضايا حقوقية وسياسية، وأن عددا من معتقلي الحق العام سواء في العيون أو الداخلة بل وحتى في مناطق غير متنازع عليها يتحولون لتقارير معتقلي رأي ومعتقلين سياسيين".

 

وحول إمكانية وضع المجلس الوطني لحقوق الانسان لميثاق يحدد المعايير التي من خلالها تنجز المنظمات غير الحكومية تقاريرها حول الوضع الحقوقي بالمغرب ، أكد الأمين العام ، أن المغرب بلد مفتوح في وجه مختلف المنظمات الدولية وعلى جميع الآليات من أجل التعاون في مجال حقوق الانسان، ولا يمكن تقييد عمل هذه الهيئات غير الحكومية التي تزور المغرب باستمرار وتعقد لقاءات وندوات صحفية.

 

من جهة أخرى، أكد الصبار في رده على الإضافة التي جاء بها المنتدى العالمي لحقوق الانسان المنعقد مؤخرا بمراكش، أن اختيار المغرب هو اعتراف لما حققه في المشهد الحقوقي العام، والمنجزات والمكتسبات التي تحققت وذلك بفعل وجود إرادة سياسية عليا، ودينامية المجتمع المدني وقواه الحية، وهو رهان سياسي بالنسبة للمغرب ولدول الجنوب، مضيفا أن المنتدى شكل أيضا فرصة مناسبة لنشطاء حقوق الانسان والخبراء المنتمون لدول الجنوب ليساهموا في التنظير لقضايا حقوق الانسان بعدما كانت حكرا على دول الغرب.

 

وأبرز أن المنتدى الذي عرف مشاركة أزيد من 7 الاف مشارك يمثلون اكثر من 94 دولة من مختلف القارات يعد أكبر تظاهرة حقوقية يعرفها العالم ، ظهرت فيها قضايا جديدة تهم الانسانية جمعاء ، تم تدارسها عبر تفكير جماعي من أجل التوافق عليها. كما وقف المشاركون في المنتدى الذي اتسم بنقاش حر ومتنوع ومتعدد ، على الانشطة الموازية التي واكبت اشغال المنتدى من طرف هيئات المجتمع المدني .

 

وبخصوص موضوع العاملات في المنازل أشار الصبار إلى أن المجلس أبدى ملاحظاته على مشروع قانون العمال الذي تم عرضه عليه ، أكد خلالها على ضرورة أن تستفيد هذه الشريحة من المجتمع من كل الضمانات التي تمنح للعمال داخل المنازل بمقتضى مدونة الشغل إضافة الى مقتضيات حمائية خاصة.

 

وكان رئيس مؤسسة الفقيه التطواني للعلم والأدب بوبكر التطواني قد أكد في كلمة خلال افتتاح هذا اللقاء الذي يتزامن والاحتفاء باليوم العالمي لحقوق الانسان أن موضوع حقوق الانسان من بين أكثر المواضيع حضورا على الساحة الوطنية مدعوما بإرادة سياسية ثابتة وراسخة عكستها مواقف جلالة الملك محمد السادس في مختلف المناسبات.

 

وأبرز أن الدينامية والتحولات العميقة التي تشهدها البلاد ساهمت في تعزيز صلاحيات وتنوع مجالات تدخل المجتمع المدني الذي يقوم بدور أساسي في ترسيخ ثقافة حقوق الانسان والنهوض بها والدفاع عنها بين مختلف الفئات خاصة في المناطق النائية والفقيرة والمهمشة التي تعد أكثر المناطق والفئات الاجتماعية تعرضا لانتهاك حقوقها الاساسية.

 

وأشار إلى أن العديد من التساؤلات والانشغالات التي مازالت حاضرة في المشهد الحقوقي خاصة منها ما يتصل بتقوية أسلوب التواصل لفائدة المجتمع المدني، ومواكبة مدى تأثير القانون على سلوك الأفراد والجماعات المعنية بحقوق الانسان، وكيفية التعامل الإيجابي والديمقراطي مع التقارير الدولية، وإعداد برامج بيداغوجية في مجال حقوق الانسان واعتماد المقاربة المثلى في إبقاء مراقبة وتتبع المسائل المتعلقة بحقوق الانسان في الأقاليم الجنوبية ضمن الإطار المغربي.





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

وكالة الأنباء الإسبانية: البوليساريو تخسر معركة الكركرات

الانسحاب من الكركرات.. البوليساريو تنصاع لأمر مجلس الأمن الدولي

استنفار بتندوف تزامنا مع انسحاب مسلحي البوليساريو من الكركرات

الجزائر لأول مرة مسؤولة أمميا عن النزاع في الصحراء

مجلس الأمن يمهل البوليساريو شهرا للخروج من الكركرات وإلا سيستعمل أساليب أخرى

مجلس الأمن يطالب البوليساريو بالانسحاب فورا من الكركرات

شريط فيديو يفضح البوليساريو وعلاقتها بالجماعات الإرهابية في الساحل والصحراء

فيديوهات تكشف المعاملة الوحشية للنظام الجزائري مع اللاجئين السوريين

شهادات ناجين: إبراهيم غالي أطفأ السجائر في أجسادنا ومعتقلون تم شيّهم أحياء

شهادة صادمة : كنا نشرب بولنا عندما يشتد بنا العطش في معتقلات البوليساريو





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا