تليكسبريس _ رفاق الهايج يطالبون الاتحاد الأوروبي بحرمان المغرب من الوضع المتقدم
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 11 دجنبر 2014 الساعة 13:08

رفاق الهايج يطالبون الاتحاد الأوروبي بحرمان المغرب من الوضع المتقدم



المناضل الحق هو الذي يختلف مع نظام الحكم، ومع آليات تدبير الشأن العام، لكن لا يقبل أن يتدخل الأجنبي في شؤون بلده مهما كانت


عزبز الدادسي

 

أفصحت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عن نيتها على ممارسة السوء وكشفت عن حقيقتها، حتى أصبحنا نشك هل هي جمعية مغربية أم مجرد جمعية مقيمة في المغرب، حيث مارست كل أنواع الشيطنة، وآخر تلك الممارسات مطالبة الإتحاد الأوروبي بإلغاء "الوضع المتقدم"، الذي منحه للمغرب بعد مفاوضات عسيرة.

 

وفي هذا السياق قال عبد السلام عسال، باسم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، "ينبغي أن يلغي الاتحاد الأوروبي الوضع المتقدم الممنوح للمغرب، وذلك جوابا على عودة الممارسات العنيفة تجاه الانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان".

 

وكان عسال يتحدث في لقاء بالبرلمان الأوروبي مخصص لمناقشة تقرير الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان حول حرية التعبير بالمغرب ومصر وتركيا، وأبان عسال عن حقد دفين تجاه مؤسسات الدولة المغربية، بل تجاه المغاربة عموما. فالوضع المتقدم، الذي طالب بإلغائه، لا تستفيد منه الدولة أكثر من المقاولات والشركات الصناعية، ويقتصر مدخول الدولة على الجبايات الجمركية التي تمر لخزينة الدولة التي هي مالية عمومية، بينما تستفيد الشركات من حجم الاستثمارات ومن تداول البضائع على نطاق واسع وفي سوق تضم 28 دولة.

 

ولم يحدد عسال طبيعة الانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان، في زمن يضم المغرب ثلاث مؤسسات لحماية حقوق الإنسان، يشتغل كل واحد في مجاله، المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان ووسيط المملكة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وفي زمن استحق المغرب تنظيم الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان، والذي اعتبره عبد السلام عسال مجرد واجهة لتمرير صورة عن حقوق الإنسان بالمغرب.

 

في عالم لم تعد تخفى فيه خافية على أحد، وأصبح الكل تحت المجهر ما زلنا نجد من يتحدث عن استغلال حدث معين لتمرير صورة غير حقيقية عن حقوق الإنسان بالمغرب، مع العلم أن الصورة الحقيقية قدمتها تقارير دولية محايدة، أقرت أن المغرب خطا خطوات كبيرة في مجال احترام حقوق الإنسان.

 

والمضحك أن يقول عسال أن الدولة ليست لديها نية في القطع مع الماضي، وهذه فكرة موجودة فقط في أذهان قادة الجمعية، الذين ما زالوا متمسكين بأطروحات منظمة إلى الأمام، التي تخلى عنها مؤسسها المرحوم أبراهام السرفاتي، وورثها بشكل بليد النهج الديمقراطي.

 

لا يمكن للحصيف أن يغطي الشمس بالغربال، حيث المغرب على مصالحة تاريخية غير مسبوقة أصبحت اليوم نموذجا يحتذى به في مجال العدالة الانتقالية، ويتعلق بهيئة الإنصاف والمصالحة التي أورثت توصياتها للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، الذي أصبح اليوم المجلس الوطني لحقوق الإنسان بصلاحيات مختلفة.

 

للأسف الشديد، المناضل الحق هو الذي يختلف مع نظام الحكم، ومع آليات تدبير الشأن العام، لكن لا يقبل أن يتدخل الأجنبي في شؤون بلده مهما كانت، واليوم نراهم يتسابقون على استعداء الاتحاد الأوروبي بعد أن نال حظا لم تنله تركيا الطامعة في العضوية الكاملة.





تعليقات الزوّار
التعليقات الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- humain

abderrahim

ce malheureux on sait tres bien qui est deriere tout ca mais il n ai rien pour nous le carave marche et les chiens comme aboient qu il aille au diable lui et ceux qui sont deriere lui vive le maroc

في 11 دجنبر 2014 الساعة 15 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الكلب الخائن

القادري

واش هذا الحمار ماكايعرفش بانه يحارب المغاربة ومصالحهم الاستراتجية والله هذا ضارب باباه الله افكارو مصدية قديمة بغا يخرب البلاد الله ينزل عليه النعلة ولد الحرام فاش يعرفوه المغاربة والله تايقتلوه

في 11 دجنبر 2014 الساعة 39 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لا حياة لمن تنادي

الزهراء


يوما بعد يوم تؤكد الجمعية بأن لا علاقة لها بالعمل الجمعوي هي حزب توري آ (النهجآ ) فشل في أن يستقطب مند تأسيسه مواطن واحد كل سنة ولذلك سيجعل الجمعية بوقه ولسانه. والحزب نفسه ما يزال يظن بأن الاتحاد السوفياتي مايزال موجودا وحائط برلين قائما.
حزب يفضل أن يكون امتدادا لسفارة الجزائر في القضية الوطنية ولأصوات الخصوم في قضايا أخرى.
لو كانت للجمعية الشجاعة لتفرغ أعضاؤها للعمل السياسي ماداموا كلهم ينتمون اليوم الى النهج. لكنهم لا يفعلون لأنهم بذلك سيبدون غرائبيين ليس في المشهد المغربي بل في المشهد العالمي وهم يدركون بأن ذلك هو توقيعهم على شهادة الوفاة.
الوفاة التي تتم بالتقسيط وبالتدرج اليوم من خلال هذه المواقف التي يعبرون عنها كجمعية. عاش من عرف قدره ولزم حدوده. ونعني بالحدود هنا خصوصية الفعل الجمعوي وما يتطلبه من استقلالية.
نموت نموت ..ويحيا الوطن.

في 12 دجنبر 2014 الساعة 58 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مخلفات ومتلاشيات الشيوعية

أبو ريم

لم يستطع مناضلو حزب الشيوعيين التروتسكيين والفوضويين ان يجدوا أرضية لهم لممارسة العمل الفوضوي الذي يسمونه الشغب الجميل وهي المضاهرات وتأسيس كومونات بالكلام في الخمارات ثم حلها قبل مغادرة المكان، وضاعت منهم منظمات المعسكر الشيوعي الداعمة لهم والحليفة، فلبسوا حقوق الانسان مثل مخابرات المعسكر الشرقي، التي تحولت الى مافيات للجريمة المنظمة، العسال عبد السلام هذا المعلم الذي يتخذ حقوق الانسان مطية للسفر والتجوال هل كان يصل الى طنجة في غير هذا؟؟؟ إنهم يبيعون وطنهم ومجتمعهم من أجل صورة ضبابية تسمى حقوق الانسان، علما ان حقوق الانسان في الفكر الغربي المقصود بها الانسان الاوروبي الابيض واليهودي المسيحي دون غيره، لكن مناضلينا الحقوقيين خسروا مباريات الصراع الطبقي حسب مرجعيتهم الفكرية ويستعملون ديكتاتورية الثوريين وهي الخيانة لبلدهم ومجتمعهم، من أجل مكاسب ثافهة.

في 14 دجنبر 2014 الساعة 34 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

وكالة الأنباء الإسبانية: البوليساريو تخسر معركة الكركرات

الانسحاب من الكركرات.. البوليساريو تنصاع لأمر مجلس الأمن الدولي

استنفار بتندوف تزامنا مع انسحاب مسلحي البوليساريو من الكركرات

الجزائر لأول مرة مسؤولة أمميا عن النزاع في الصحراء

مجلس الأمن يمهل البوليساريو شهرا للخروج من الكركرات وإلا سيستعمل أساليب أخرى

مجلس الأمن يطالب البوليساريو بالانسحاب فورا من الكركرات

شريط فيديو يفضح البوليساريو وعلاقتها بالجماعات الإرهابية في الساحل والصحراء

فيديوهات تكشف المعاملة الوحشية للنظام الجزائري مع اللاجئين السوريين

شهادات ناجين: إبراهيم غالي أطفأ السجائر في أجسادنا ومعتقلون تم شيّهم أحياء

شهادة صادمة : كنا نشرب بولنا عندما يشتد بنا العطش في معتقلات البوليساريو





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا