تليكسبريس _ فرانس 3 وصفت القتلة والنصابين بالمعتقلين السياسيين فهل تصف كوليبالي بالشهيد السياسي؟
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 3 يونيو 2015 الساعة 12:36

فرانس 3 وصفت القتلة والنصابين بالمعتقلين السياسيين فهل تصف كوليبالي بالشهيد السياسي؟



هل يمكن أن تعتبر القناة الفرنسية أن كوليبالي شهيد سياسي وهو الذي يقف وراء قتل الفرنسيين في عملية شارلي إيبدو؟


بوحدو التودغي

 

في نشرتها الإخبارية لمساء فاتح يونيو الجاري خصصت القناة الفرنسية الثالثة فقرة للاتفاق القضائي الجديد بين المغرب وفرنسا، الذي تم تقديمه يوم الثاني من الشهر الجاري أمام البرلمان الفرنسي، وقالت القناة في حملة مغرضة إن العديد من المنظمات طالبت بسحب هذا المشروع، مثيرة قضية زكريا المومني، ولم تكن القناة موضوعية في تعليقها حيث أساءت كثيرا للمغرب.

 

المعروف أن العديد من وسائل الإعلام الفرنسية وقعت ضحية المال الجزائري والتضليل والأكاذيب التي يمارسها حكام هذا البلد قصد الإساءة للمغرب، ولم تذكر المنظمة هذه المنظمات، التي تعد على رؤوس الأصابع فيما يعد أعضاؤها أيضا على رؤوس الأصابع، وكلها منظمات مأجورة لعداء المغرب، إذ أن كثيرا من المنظمات ذات المصداقية تساند الطرح المغربي.

 

وقالت القناة إن زكريا المومني بطل العالم في الكيك بوكسينغ عندما كان عمره 19 سنة ومع كثرة اللكمات التي وجهها لخصومه لم يتلق مثلها سوى في المغرب سنة 2010، حينما تم إيقافه من طرف عناصر الشرطة بزي مدني. وكان زكريا المومني طالب بمنصب مستشار بوزارة الشباب والرياضة.

 

من الغريب أن ترتكب قناة يشاهدها الملايين خطأ جسيما في المهنة سيحسب عليها طوال تاريخها، إذ أن المومني ليس بطلا للعالم في الرياضة المذكورة، وإنما شارك في مسابقة للهواة نظمتها إحدى الجمعيات من بين 33 جمعية في هذا المجال، وفاز في نفس السنة بطل روسي، وبالتالي إن أي حق يدعيه هو مجرد تمويه، لأن المومني لم يستطع مواصلة هذه الرياضة بعد أن تأكد لديه أنه لا يصلح لها.

ومنحت القناة زكريا المومني الفرصة للحديث دون وجود الطرف الآخر مما يعني أن القناة منحازة بشكل مطلق للعناصر التي تمارس الإبتزاز. وسرد المومني مزاعمه السابقة التي تتعلق بتعذيبه على يد المخابرات المغربية وأنه خلال تعذيبه تعرف على عبد اللطيف حموشي، المدير العام للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وهو ادعاء مضحك، لأن المومني اعتقل بتهمة النصب على مواطنين مغاربة حيث وعدهم بالهجرة بعقود عمل وحصل منهم على أموال تم تبخر قبل أن يسجل ضده الضحايا شكايات، والسلطات عملت قانونيا على حماية الضحايا.

 

أما قصة تعرفه على حموشي فهي شبيهة بقصص الخيال العلمي، حيث أن الجهاز المذكور وقبل إنشاء المكتب المركزي للأبحاث القضائية وقبل نيله الصفة الضبطية كان مكلفا بجمع المعلومات وليس التحقيق، وحتى لو افترضنا أنه حقق مع المومني وهو فرض محال، فما هي خطورة المومني حتى يحضر كبير الأمنيين المغاربة استنطاقه؟

 

وقالت القناة إن حموشي كان موضوع ثلاث شكايات، واحدة من منظمة آكات، وهي منظمة مسيحية، التي تتبنى ملف النعمة الأسفاري، الذي وصفته بالسجين السياسي، مع العلم أن المنظمة المذكورة مخترقة من قبل شواذ جزائريين، والأسفاري مجرم متهم بقتل مجموعة من عناصر الأمن والقوات العمومية. فهل يمكن أن تعتبر القناة الفرنسية المذكورة أن كوليبالي شهيد سياسي وهو الذي يقف وراء قتل الفرنسيين في عملية شارلي إيبدو؟

 

وأطلقت جنفييف كاريكو، ممثلة منظمة العفو الدولية، العنان للكلام لتقول إن باحثي المنظمة يقولون بوجود 173 حالة تعذيب في المغرب في سنة واحدة. ويوم تتحدث هذه المنظمة عن الجزائر نقول لها إن تقريرك صحيح حتى لو خالف ما جاء في تقرير المفوض الأممي الخاص بالتعذيب.





تعليقات الزوّار
التعليقات الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- canal france

abderrahim

je ne sais pas pourquoi vous donnez importance a ce malheureux zakaka et les mendions de l algerie et je ne sais pas pourquoi les chaines marocains n invitent pas des gents ou des francais contre la politique de la france disons que ils ont la liberte d expression mais a condition qu il soit vrais et accepآ table pas les gents mais je vois que l argent du petrol que un jours il ne restera plus et vous verz comment ils vont changer de discoure a 190 degre mais comme d habitude la caravanne marocain marche et les chiens de l algerie aboient

في 03 يونيو 2015 الساعة 13 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

وكالة الأنباء الإسبانية: البوليساريو تخسر معركة الكركرات

الانسحاب من الكركرات.. البوليساريو تنصاع لأمر مجلس الأمن الدولي

استنفار بتندوف تزامنا مع انسحاب مسلحي البوليساريو من الكركرات

الجزائر لأول مرة مسؤولة أمميا عن النزاع في الصحراء

مجلس الأمن يمهل البوليساريو شهرا للخروج من الكركرات وإلا سيستعمل أساليب أخرى

مجلس الأمن يطالب البوليساريو بالانسحاب فورا من الكركرات

شريط فيديو يفضح البوليساريو وعلاقتها بالجماعات الإرهابية في الساحل والصحراء

فيديوهات تكشف المعاملة الوحشية للنظام الجزائري مع اللاجئين السوريين

شهادات ناجين: إبراهيم غالي أطفأ السجائر في أجسادنا ومعتقلون تم شيّهم أحياء

شهادة صادمة : كنا نشرب بولنا عندما يشتد بنا العطش في معتقلات البوليساريو





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا