تليكسبريس _ تحميل رواية '' أن ترحل'' للطاهر بن جلون
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 16 ماي 2013 الساعة 11:45

تحميل رواية " أن ترحل" للطاهر بن جلون





 

تليكسبريس- هشام الصباحي

الطاهر بن جلون  يمثل قوة جذب شديدة لكل من يهتم بالادب العربى وخاصة القادم من شمال افريقيا تحديدا من مثلث المغرب العربى، لذا ينتظره الجمهور الفرنسى دائما وتحقق رواياته مبيعات عالية وخاصة انه يكتبها باللغة الفرنسية، وتوزع فى فرنسا ويتم ترجمتها بعد ذلك الى العربية.

 

لا تستطيع ان تتملص من  سطوته وقوته وقدرته على احتواءك والسيطرة عليك تماما حتى لو استحضرت كل ما تملك من وعى وقوة  ومقاومة حتى لا تقع تحت تأثيرة، وفى اللحظة التى تتأكد انك اصبحت حرا منه، هى نفسها اللحظة التى تدرك انك واقع كاملا تحت سطوته وتدور وتعيش وتتنفس عالم هذا الرجل الذى يجبرك ان تبحث عن اعماله وتتابع بدقة ماينتجه، وهذا هو ما حدث مع روايته  الاخيرة (أن ترحل) الصادرة عن المركز الثقافى العربى وترجمها عن الفرنسية بسام حجار.

 

يطرح خلالها ومن العنوان موضوع رحيل الناس من مجتمعاتهم الى المجتمعات الاخرى  للتخلص من الفقر والديكتاتورية وموت الاحلام حتى قبل ولادتها، انه يقدم تفاصيل مؤلمة ومميته لتحول الاشخاص وتنازلهم عن ادميتهم وعن اجسادهم فى مقابل مغادرة اوطانهم حتى  لو كان هذا الانتقال الى موت اكثر رحمة من الحياة التى تمتلئ بالاحباط والتعاسة فى اوطانهم، تدور الرواية بين المغرب واسبانيا، وتقدم كل تفاصيل الهجرة الشرعية وغير الشرعية من المغرب الى اسبانيا، وكل ما يصحب هذا من تداعيات الرحيل ..انها تلقى الضوء على تحولات الشخوص الذاتية حتى يقبلوا لدى الاخر حيث يتحول  قهرا عازلا وهو بطل الرواية الى شخص لوطى/مثلى حتى يحصل على هجرة شرعية الى اسبانيا، انها سخرية الحياة ان تقوم بفعل مخالف الشرع السماوى لتحصل على فعل شرعى دنيوى، انها الازمة الحقيقة فى الرواية حيث لا مقدس فى الحياة سوى الرحيل الى بلاد ليست بلادنا.

وعلى الرغم انها تتحدث عن  شخوص من المغرب الا انها عبرت عن العديد من البلاد العربية ومنها مصر خاصة التى غرق مئات من ابنائها اثناء هجرتهم الى ايطاليا خلال عدة شهور فائته.

 

انها رواية تهتم بما يحدث داخل الناس .. بما يحدثه الوطن من خراب داخل النفوس .. بمحاولات الناس الهجرة الى بلاد اخرى.. انها تهتم بما هو انسانى وداخلى فى ان واحد حتى انه-الروائى يكشف حقيقة أن الحصول على فرصة عمل هى معجزة حقيقية لا بد الجلوس سنوات طويلة على المقهى فى انتظارها، وفى الاغلب لن تأتى مع ان هذا هو ابسط حقوق الانسان، وهذا يجعل احد ابطال الرواية يقول لا أحد فى هذا البلد يحرك ساكنا ليعطينا سببا واحدا  للتمسك به والبقاء فيه ( الرواية ص 158) وعلى الرغم من ان هذه الجملة تأتى  على لسان احد شخوص الرواية ليعبر فيها عن المغرب فقط ولكنها وللاسف تعبر عن  بلاد عربية كثيره فى ان واحد، من هذه البلاد مصر التى تعيش هذه الايام على صفيح ساخن ويقف شعبها فى صفوف طويلة ليحصل على عدة ارغفة من الخبز.

 

ابواب الرواية تأخذ اسماء الابطال وتتكرر اسماء هذه الفصول مع تغير رقم الفصل والمحتوى الفصل الاخير الذى حمل اسم (أن تعود) وهذا الفصل الذى يتحدث عن عودة جميع شخوص الرواية، وايضا شخوص تاريخية وروائية اخرى مثل كيشوت دون تحديد وجهة العودة، هل هذه العودة الى المغرب بمفهومه المكانى والجغرافى المعروف أم انها عودة ميتافيزيقيه حيث العوده الى الاصل وهو الموت –العدم.


ولكن مع ظهور  النبى محمد   فى التفصيل الاخير للرواية فى دلالة على هجرته هو الاخر من مكة الى المدينة وتوحدنا مع المه الذى هو ايضا المنا فى رواية ان ترحل التى ستظل ملحمة  وعلامة مهمه فى ادب عالج مشكلة الرحيل ومغادرة الاوطان الى بلاد اخرى لا تريدنا. انها تضع يدها على جرح العديد من البلاد العربية المتمثل فى اولادها الذين يبحثون عن الحياة فى الغرب وتحول بلادنا الى اراضى طارده لنا ولكل احلامنا وحتى انسانيتنا انها رواية تخلق لدينا  الوجع الذى يجعلنا مدفوعين الى محاسبة بلادنا ومقاضاتها قضائيا ايضا.


ملفات مرفقة
tahartelexpresse.pdf : الملف 1




تعليقات الزوّار
التعليقات الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تحميل

انا

من اين يتم التحميل

في 16 يوليوز 2013 الساعة 33 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مكان التحميل

ادارة الموقع

الى صاحب التعليق اخي التحميل في الملفات المرفقة اسفله أنظر جيدا

في 17 يوليوز 2013 الساعة 38 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- قراءة بسيطة

lola

شكرااااااا
:D

في 19 أبريل 2014 الساعة 25 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

تحميل كتاب "الجهل المقدس" لأوليفييه روا

تحميل رواية "في إنتظار البرابرة" لـ كوتزي

تحميل رواية "الغريب" للروائي العالمي ألبير كامو

تحميل رواية "زوربا" للكاتب اليوناني كازانتزاكيس

تحميل كتاب " أضواء على السنة المحمدية" لمحمود أبورية

تحميل رواية "الكـــافــرة" للأديب علي بدر

تحمـــيل كتــاب " إبليس في التحــليل النفـــسي" لسيــغموند فــرويد

تحميل كتاب "تحفة العروس ومتعة النفوس" للعلامة محمد بن أحمد التيجاني

تحميل كتاب "اللاهوت العربي وأصول العنف الديني" للكاتب يوسف زيدان

تحميل كتاب "جناية البخاري" لمؤلفه زكرياء أوزون





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا