تليكسبريس _ مجلة ''جون أفريك'' الفرنسية تبرز نمو وتطور الاقتصاد التضامني بالمغرب
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 3 غشت 2015 الساعة 08:30

مجلة "جون أفريك" الفرنسية تبرز نمو وتطور الاقتصاد التضامني بالمغرب





تلكسبريس- متابعة

 

سلطت المجلة الأسبوعية الفرنسية "جون أفريك" في إصدارها الأخير، الضوء على موضوع تطور ونمو الاقتصاد التضامني بالمغرب، وهو ما يترجمه بالخصوص النمو المتزايد للمنتجات المحلية.

 

ففي ملف مخصص للتنمية المحلية والجهوية بالمغرب، أبرزت المجلة الفرنسية، أن المنتوجات المحلية باتت تشكل موضوع استراتيجية وطنية في مجال التوزيع، مكنت عددا من المنتوجات المحلية من اكتساب سمعة عالمية.

 

وأوضحت أن هذه الاستراتيجية التي تهدف إلى جعل المنتوجات المحلية رافعة حقيقية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالنسبة لمختلف جهات المملكة، فتحت أسواقا ووجهات عالمية جديدة في وجه منتوجات ظلت إلى وقت قريب تستعمل لأغراض محلية صرفة.

 

{chaab} {chaab2}

وأشارت إلى أن هذه الاستراتيجية التي تشكل جزء مندمجا من مخطط المغرب الأخضر، والتي تروم تثمين ورد الاعتبار للمنتوجات المحلية، بدأت بالفعل تؤتي ثمارها، مؤكدة أن هذه الاستراتيجية مكنت كذلك صغار الفلاحين من التوفر رؤية واضحة من خلال خلق تعاونيات متخصصة تعطي قيمة مضافة لمنتوجاتهم.

 

وفي هذا الصدد، نقلت "جون أفريك" عن نجيب ميكو، المدير العام لـ "المغرب تسويق" وهي مؤسسة عمومية مكلفة بتسويق المنتوجات المحلية، قوله أنه منذ الاستقلال وحتى سنة 2007 لم يتعد عدد التعاونيات التي تم إحداثها بالمغرب 4000 تعاونية، فيما تم ما بين 2007 و 2014 إحصاء 10 ألف تعاونية، وهو أزيد من ضعف ما تم إحداثه خلال 50 سنة.

 

وتابعت المجلة أنه يوجد بالمغرب أزيد من 200 منتوجا غذائيا محليا غير أنها لا تساهم سوى ب 1 بالمائة من الناتج الداخلي الخام مقابل 14 بالمائة في فرنسا على سبيل المثال .

 

وبالنسبة لميكو فإن هذه الأرقام توضح بجلاء أن هذا القطاع يتوفر على كل مقومات التطور، مبرزا الدور الكبير الذي تضطلع به "المغرب تسويق" في تسويق المنتوجات المحلية، مؤكدا في السياق ذاته أن المؤسسة بصدد التوقيع على اتفاقية مع عدد من كبريات الشركات العالمية المتخصصة في التجارة الالكترونية كما هو الشأ بالنسبة للعملاق الصيني "علي بابا" والامريكي "اي باي" .

 

وذكرت "جون افريك" أن العديد من المنتوجات المحلية المغربية حصلت على علامة الجودة من ضمنها زعفران تالوين وزيت الاركان، والتين الشوكي بمنطقة أيت بعمران.





تعليقات الزوّار
التعليقات الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- بفضل الله و رعايته

الغيور على بلده

الحمد لله و الشكر لله شهادات اخرى من بينها فرانس انتير ان المغرب تحت قيادة امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس انتقل من لاباس الى درجة حسن جدا بامتياز و هدا راجع الى حنكة عاهله المفدى و شعبه الوفي الصامد فكل هدا فخر واعتزاز لكل المغاربة الغيورين على بلدهم و الغيورين على ملكهم زاد الله نصره وعزته و حرصه بعينه التى لا تنام و جعل المغاربة فى المقام العالى بين الامم و الحمد لله و الشكر لله الله الوطن الملك

في 06 غشت 2015 الساعة 15 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

المغرب قوة اقتصادية مدعوة إلى القيام بدور ريادي في إفريقيا

المغرب أكثر البلدان الإفريقية جاذبية للاستثمار والجزائر في المراكز الأخيرة

"غلوبال بترول": أسعار النفط في المغرب الأغلى إقليميا

الاقتصاد الوطني اجتاز صدمات عنيفة في السنوات الاخيرة

المغرب يتطلع إلى بلوغ مليون وحدة لصناعة السيارات

شركة بريطانية تحصل على رخصة التنقيب عن النفط بمنطقة سبو

توقف الملاحة البحرية بين طنجة وطريفة بسبب الرياح القوية

أزمة خطيرة في الموانئ الإسبانية بسبب منافسة ميناء طنجة المتوسط

سوق المحروقات بالمغرب مرشحة للارتفاع بعد صعود أسعار النفط

انطلاق أولى الشحنات جني الدلاح من زاكورة إلى الأسواق الوطنية





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا