تليكسبريس _ كاتبة الدولة البلجيكية: المغرب محطة انطلاق لا محيد عنها للاستثمار في إفريقيا
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 13 أبريل 2016 الساعة 08:33

كاتبة الدولة البلجيكية: المغرب محطة انطلاق لا محيد عنها للاستثمار في إفريقيا



سيسيل جودوني، كاتبة الدولة بجهة بروكسل مكلفة بالتجارة الخارجية


تلكسبريس- و م ع

 

أكدت كاتبة الدولة البلجيكية لجهة بروكسيل - العاصمة المكلفة بالتجارة الخارجية، سيسيل جودوني، التي تقود وفدا اقتصاديا من 67 رجل أعمال يقوم بزيارة للمغرب من 10 إلى 14 أبريل الجاري ، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن المغرب "بفضل استقراره وسياسة الانفتاح التي ينهجها" أصبح محطة انطلاق لا محيد عنها بالنسبة للمقاولات التي ترغب في الاستثمار بإفريقيا.

 

وأشادت جودوني، خلال مباحثات مع الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، السيد محمد عبو، بجودة العلاقات التجارية بين البلدين والتي تزخر ب"العديد من فرص ومؤهلات النمو".

 

وقال عبو، من جانبه، إنه منذ دخول اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي حيز التطبيق سنة 2000، عرفت المبادلات التجارية بين المغرب وبلجيكا "وتيرة نمو مهمة مع متوسط نسبة نمو يقارب 10 في المائة لتنتقل من 426 مليون أورو سنة 2000 إلى ما يزيد قليلا عن مليار أورو سنة 2014".

 

وأشاد الوزير، من جهته، بمستوى الاستثمارات البلجيكية بالمغرب، والتي وصلت إلى 58 مليون أورو سنة 2014، مع متوسط نمو في حدود 3 في المائة سنويا بين 2009 و2014، داعيا إلى بذل مزيد من الجهود من أجل رفع هذه الاستثمارات إلى مستوى طموحات البلدين.

 

وقال الوزير إن "إرادتنا هي ان نسير مع بلجيكا إلى أبعد بكثير من ذلك في إرساء شراكة عميقة ودائمة اعتبارا للمؤهلات الكبيرة التي يزخر بها اقتصادانا وكذا اعتبارا لدينامية مقاولاتنا".

 

وسجل أنه "لأجل هذا يجب التوجه إلى ما هو أكثر من مجرد تجارة ، فلا شيء يمكنه بالفعل أن يطور المبادلات أكثر من إقامة شراكات متينة من خلال الاستثمار في بلدينا ومعا في بلدان أخرى خاصة في إفريقيا جنوب الصحراء" في إطار شراكة ثلاثية.

 

وبمناسبة هذا اللقاء الثنائي، وقع عبو وجودوني بروتوكول اتفاق للتعاون بين (مغرب -تصدير) ومصلحة التجارة الخارجية والاستثمارات الأجنبية للمصلحة العمومية الجهوية لبروكسيل (بروكسيل إنفست أند إكسبور).

 

وفي تصريح للصحافة، أوضح عبو أن هذا البروتوكول يهدف إلى تبادل أفضل للمعلومات والتجارب من أجل تمكين هاتين الهيئتين من تطوير فرص الأعمال اتجاه الأسواق الأخرى ذات الاهتمام المشترك، مع إيلاء اهتمام خاص للفرص في إفريقيا جنوب الصحراء وأوروبا.

 

وتطمح هذه الشراكة، التي تم توقيعها بحضور سفير بلجيكا في المغرب فرانك كاروي، إلى النهوض بالتعاون ثلاثي الأطراف (المغرب، بلجيكا، إفريقيا جنوب الصحراء) وتأتي لتجسيد توصيات الاجتماع الثاني من مستوى عال الذي ترأسه رئيسا حكومتي البلدين في 18 فبراير 2014 ببروكسيل.





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

المغرب قوة اقتصادية مدعوة إلى القيام بدور ريادي في إفريقيا

المغرب أكثر البلدان الإفريقية جاذبية للاستثمار والجزائر في المراكز الأخيرة

"غلوبال بترول": أسعار النفط في المغرب الأغلى إقليميا

الاقتصاد الوطني اجتاز صدمات عنيفة في السنوات الاخيرة

المغرب يتطلع إلى بلوغ مليون وحدة لصناعة السيارات

شركة بريطانية تحصل على رخصة التنقيب عن النفط بمنطقة سبو

توقف الملاحة البحرية بين طنجة وطريفة بسبب الرياح القوية

أزمة خطيرة في الموانئ الإسبانية بسبب منافسة ميناء طنجة المتوسط

سوق المحروقات بالمغرب مرشحة للارتفاع بعد صعود أسعار النفط

انطلاق أولى الشحنات جني الدلاح من زاكورة إلى الأسواق الوطنية





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا