تليكسبريس _ وزارة الفلاحة تتوقع موسما فلاحيا جيدّا بسبب التساقطات المطرية
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 1 مارس 2017 الساعة 19:40

وزارة الفلاحة تتوقع موسما فلاحيا جيدّا بسبب التساقطات المطرية



صورة من الارشيف


تليكسبريس- متابعة

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري، اليوم الأربعاء، أن صور الأقمار الصناعية أظهرت أن الحالة النباتية للزراعات الخريفية " تدعو للارتياح إجمالا".

 

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه بالنسبة للمزروعات من الحبوب، والتي بلغت في مجملها مرحلة الإشطاء، فإن الحالة النباتية جيدة بالنسبة ل73 بالمائة من المساحة المزروعة، ومتوسطة بالنسبة ل 25 بالمائة من هذه المساحة.

 

وعبرت الوزارة عن ارتياحها لكون التساقطات الأخيرة انعكست بشكل جد إيجابي على تحسن حالة مزروعات الحبوب، موضحة أن المزروعات العلفية الرئيسية تتمثل في شعير العلف (23 بالمائة) و"الفصة" (20 بالمائة) والشوفان (17 بالمائة) والبرسيم (13 بالمائة) والخليط العلفي (5 بالمائة) والذرة العلفية (3 بالمائة).

 

أما بخصوص البقوليات، فقد هيمنت عليها المزروعات من الفول ( 45 بالمائة) والبازلاء (الجلبانة) (22 بالمائة) والعدس ( 18 بالمائة) والفول ذو الحبوب الصغيرة (7 بالمائة) والحمص ( 5 بالمائة).

 

وحسب البلاغ، فقد بلغ مجموع مساحة الزراعات الخريفية خلال الموسم الحالي 5.88 مليون هكتار، 11 بالمائة منها مسقية، تشكل فيها زراعة الحبوب 87 بالمائة والأعلاف تسعة بالمائة والبقوليات أربعة بالمائة .

 

ووفق المصدر نفسه، بلغ مجموع مساحة الزراعات الخريفية من الحبوب 5.11 مليون هكتار، أي 99 بالمائة من برنامج الموسم الفلاحي الحالي، وهو ما يتجاوز هدف خمسة ملايين هكتار الذي أعلن عنه في دجنبر 2016 . وتشكل مزروعات القمح الطري 44 بالمائة من هذه المساحة، متبوعة بالشعير ب35 بالمائة، مقابل 21 بالمائة خصصت لزراعة القمح الصلب.

 

وأكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن الزراعات الخريفية عرفت دينامية جيدة تميزت بهيمنة مكننة عملية تهيئة الأرض والتي همت 90 بالمائة من المساحة الإجمالية .

 

وبالنسبة للزراعات السكرية، فإن المساحة المزروعة بالشمندر السكري بلغت حوالي 54 ألف و500 هكتار من إجمالي مساحة مبرمجة برسم الموسم الفلاحي الحالي في حدود 56 ألف هكتار.

 

وبخصوص قصب السكر، أشارت الوزارة إلى أن المساحة المزروعة بلغت 11 ألف و130 هكتار، منها ألف و763 هكتار مزروعة في خريف 2016، مضيفة أن مساحة إضافية تقدر بألفي هكتار سيتم زرعها في ربيع 2017 ، وهو ما سيرفع المساحة الإجمالية المزروعة خلال الموسم الفلاحي الحالي إلى 3763 هكتار .





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

المغرب قوة اقتصادية مدعوة إلى القيام بدور ريادي في إفريقيا

المغرب أكثر البلدان الإفريقية جاذبية للاستثمار والجزائر في المراكز الأخيرة

"غلوبال بترول": أسعار النفط في المغرب الأغلى إقليميا

الاقتصاد الوطني اجتاز صدمات عنيفة في السنوات الاخيرة

المغرب يتطلع إلى بلوغ مليون وحدة لصناعة السيارات

شركة بريطانية تحصل على رخصة التنقيب عن النفط بمنطقة سبو

توقف الملاحة البحرية بين طنجة وطريفة بسبب الرياح القوية

أزمة خطيرة في الموانئ الإسبانية بسبب منافسة ميناء طنجة المتوسط

سوق المحروقات بالمغرب مرشحة للارتفاع بعد صعود أسعار النفط

انطلاق أولى الشحنات جني الدلاح من زاكورة إلى الأسواق الوطنية





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا