تليكسبريس _ المغرب سيمكن نيجيريا من إنتاج حوالي 1.3 مليون طن من الأسمدة
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 30 مارس 2017 الساعة 14:01

المغرب سيمكن نيجيريا من إنتاج حوالي 1.3 مليون طن من الأسمدة



جلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بخاري خلال توقيع الاتفاقية


تلكسبريس-متابعة

 

كشفت صحيفة الغارديان النيجيرية أن مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها بين الحكومتين النيجيرية والمغربية لاستيراد الفوسفاط سوف تمكن نيجيريا من إنتاج أكثر من 1.3 مليون طن من الأسمدة.

 

جاء ذلك، تقول الجريدة، على لسان رئيس الشركة الوطنية النيجيرية للبترول ميكانتي بارو في الأسبوع الماضي، مضيفة أن بارو أوضح أن الحصول على الأسمدة طالما شكل مشكلا كبيرا بالنسبة للفلاحين النيجيريين، خصوصا بالنسبة للفلاحين في المناطق النائية، الذين يعجزون على اقتناء الأسمدة المستوردة، نظرا لغلاء أسعارها.

 

بارو، الذي أشار الى ان مذكرة التفاهم بين البلدين لتوريد الفوسفات تسعى لتجديد الزراعة من خلال جعل الأسمدة متاحة وبأسعار معقولة، أكد ان الصفقة بدأت تؤتي نتائج ايجابية فى البلاد.

 

وأكد في هذا الصدد أن نيجيريا قد استلمت أول شحنة من الفوسفاط القادم من المغرب، التي تم توزيعها على مختلف وحدات إنتاج الأسمدة بالبلاد من أجل المعالجة، مضيفا أن 11 وحدة إنتاج للأسمدة قد بدأت بالاشتغال بعد التوصل بهذه الشحنة.

 

وأكد بارو عن سروره بالإعلان على أن المشروع، الذي "تُرجم إلى خلق حوالي 50 ألف منصب شغل ويقوم بإنتاج حوالي مليون وثلاثة أطنان من الأسمدة في البلاد."

 

وأكد المسؤول النيجيري أن المغرب منح نيجيريا قرضا ماليا لأجل 90 يوما، ووعد بإرسال المزيد من شحنات الفوسفاط لإنتاج الأسمدة.

 

وكان وزير الزراعة والتنمية القروية النيجيري أودو أوغبا، قال في تصريح سابق "إن الشحنة البحرية الأولى من الفوسفاط القادمة من المغرب من شأنها التخفيف من عبء المزارعين من خلال خفض التكلفة العالية للسماد إلى نصف سعره الحالي في مختلف أنحاء البلد، أي من 10 آلاف إلى 5 آلاف نيرة".

 

وكان المغرب ونيجيريا قد توصلا إلى اتفاق تساهم بموجبه المملكة في إقامة مصنع لإنتاج الأسمدة، وقد وقع المجمع الشريف للفوسفاط رفقة ومجموعة "دانغوت إندوستريز ليمتد" النيجيرية اتفاقية لتطوير منصة لإنتاج الأسمدة في نيجيريا، إضافة إلى بروتوكول اتفاق لإنشاء وحدة للحامض الفوسفوري في ميناء الجرف الأصفر في المغرب.

 

وجرى التوقيع في العاصمة أبوجا، بحضور جلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بخاري، على اتفاق مع جمعية منتجي ومزودي الأسمدة في نيجيريا بهدف ضمان تزويد الموزعين المحليين بالإنتاج المحلي من الأسمدة المتوقع أن يصل إلى مليوني طن سنوياً في غضون ثلاثة أعوام.

 

عن موقع 2M بتصرف

 





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

المغرب قوة اقتصادية مدعوة إلى القيام بدور ريادي في إفريقيا

المغرب أكثر البلدان الإفريقية جاذبية للاستثمار والجزائر في المراكز الأخيرة

"غلوبال بترول": أسعار النفط في المغرب الأغلى إقليميا

الاقتصاد الوطني اجتاز صدمات عنيفة في السنوات الاخيرة

المغرب يتطلع إلى بلوغ مليون وحدة لصناعة السيارات

شركة بريطانية تحصل على رخصة التنقيب عن النفط بمنطقة سبو

توقف الملاحة البحرية بين طنجة وطريفة بسبب الرياح القوية

أزمة خطيرة في الموانئ الإسبانية بسبب منافسة ميناء طنجة المتوسط

سوق المحروقات بالمغرب مرشحة للارتفاع بعد صعود أسعار النفط

انطلاق أولى الشحنات جني الدلاح من زاكورة إلى الأسواق الوطنية





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا