تليكسبريس _ البابا ومجمع الأساقفة يرفضان زواج المثليين
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 25 أكتوبر 2015 الساعة 09:15

البابا ومجمع الأساقفة يرفضان زواج المثليين





تلكسبريس - وكالات

 

وافق الاساقفة ال270 المشاركون في السينودوس حول العائلة السبت بغالبية الثلثين على كل بند من تقرير نهائي توافقي سلم للبابا فرنسيس ويدعو الى اعادة دمج المطلقين الذين يتزوجون مجددا في الكنيسة بشكل افضل.

واشاد الحبر الاعظم السبت باعمال السينودوس معتبرا ان المشاركين لم يتجاهلوا المشاكل رغم انهم لم يتوصلوا الى "حلول شاملة" للتحديات والشكوك حول هذا الموضوع.
وحول موضوع زواج المطلقين الحساس جدا, يدعو النص الذي سلمه الاساقفة للبابا الى النظر في كل حالة على حدة وادماجهم في الكنيسة بدون الذهاب الى حد الحديث بوضوح عن احتمال السماح لهم مجددا بسر المناولة.

واكد الناطق باسم الكرسي الرسولي فيديريكو لومباردي مساء السبت ان الوثيقة تاخذ طابع اقتراح وانه يعود لاحقا الى البابا ان يقرر التوجهات الواجب اتخاذها.
وطلب الاباء المشاركون في السينودوس من جانب اخر من الحبر الاعظم اصدار "وثيقة حول العائلة".

ولم يتم التطرق الى موضوع مثلية الجنس الا في بند واحد اكدوا فيه ان كل فرد يستحق الاحترام والكرامة, لكنه يشدد على معارضة الكنيسة الحازمة لاي اعتراف بزوجين من الجنس نفسه.

من جانب اخر, وجه السينودوس نداء الى السلام والتضامن مع العائلات في الشرق الاوسط وافريقيا واوكرانيا.

وقال الاساقفة وبينهم بطاركة من الشرق الاوسط وكرادلة من افريقيا واوكرانيا "كفى ارهابا وكفى دمارا وكفى اضطهادا! فلتتوقف فورا الاعمال الحربية والاتجار بالاسلحة". وطالبوا ايضا ب"الافراج" عن "جميع الاشخاص الموقوفين".

وجاء في بيان الاساقفة ان "استخدام اسلحة الدمار الشامل والقتل العشوائي وقطع الرؤوس وخطف البشر والاتجار بالنساء وتجنيد الأطفال والاضطهاد باسم الانتماء الديني والعرقي وتدمير دور العبادة والتراث الثقافي ارغمت الاف العائلات على الفرار من منازلها والبحث عن ملجأ في مكان اخر, وفي معظم الاحيان في ظروف صعبة" في اشارة الى سوريا والعراق.

وخلال اعمال السينودوس الذي بدأ في 5 أكتوبر دار خلاف حاد بين تيار محافظ متشدد واخر تقدمي حول مسألة حق المطلقين الذين تزوجوا مجددا مدنيا, في سر المناولة.
ويمكن للبابا الاختيار بين نشر التقرير او عدمه لكن كل المؤشرات تفيد انه يعتزم القيام بذلك اعتبارا من السبت.

وسيدرس الحبر الاعظم التقرير ليستخلص منه العام المقبل نتائجه التي ستطبق. ويفترض ان يتجنب البابا اي قرار قد يزيد من انقسامات الكنيسة حتى وان دعا الجمعة المسيحيين لان يكونوا مستعدين "لتقبل التغيير باستمرار لمواكبة تطور الزمن".

ومن خلال الدعوة الى تنظيم مجمعين كنسيين متتاليين حول الاسرة في اكتوبر 2014 وتشرين الاول/اكتوبر ,2015 اعرب البابا في الواقع عن رغبة الكنيسة في قبول "التحديث" من خلال اعطاء الاولوية للزواج التقليدي وابداء تفهم حيال كل الافراد الذين ليسوا "ضمن القواعد المعروفة", مثل المطلقين الذين تزوجوا مجددا او المثليين او الذين يفضلون المساكنة او تعدد الازواج.

وفي خطاب اثناء السينودوس طلب البابا ايضا تضامنا اكبر في الكنيسة. ووفقا لبعض المشاركين فان اعتماد اللامركزية سيتيح للاساقفة والكهنة درس كل حالة على حدة بالنسبة الى الحق في سر المناولة.

لكن العديد من الاساقفة يتخوفون بسبب تعدد المشاكل, من ان يفضي ذلك الى التشتت والانقسام.

من جهته, رأى المونسينيور لوك فان لوي اسقف غان (بلجيكا) ان هذا السينودوس قد يكون "بداية كنيسة جديدة" معتبرا ان النقاشات تعني "نهاية كنيسة تحكم على كل الحالات", والاتجاه هو نحو "كنيسة تجمع وترشد وتصغي وتتكلم بوضوح".

وخلافا لسينودوس العام 2014 ورغم فضيحة كشف احد الكهنة انه مثلي عشية افتتاح اعمال المجمع, لم يتطرق المحافظون بتاتا الى مسألة المثلية وخصوصا الافارقة منهم رافضين ان تطرح هذه القضية مع القضايا المتعلقة بالاسرة.

وكان موقع المرأة ايضا موضع خلافات, لان العديد من الاساقفة اعربوا عن خيبتهم حيال انفتاح الكنيسة الخجول على هذا الموضوع او لاحظوا تضارب هذه النقاشات حول الاسرة التي يقودها حصريا رجال نذروا انفسهم لخدمة الكنيسة.

وتطرق الاساقفة ايضا الى العنف الذي تتعرض له النساء في الاسر والى اضطرار ملايين النساء لتربية اولادهن بمفردهن وخصوصا بسبب الهجرة.





تعليقات الزوّار
التعليقات الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- وعندنا حنا ......

حسن عين اللوح

في القوت الذي يرفض فيه الاساقفة موضوع زواج المثلين نحن هنا في المغرب او تونس تنادي بالسماح لهؤلاء الشواد بالزواج اللهم هدا منكر يدعون الحداثة يعلموننا ابجدية حقوق الانسان كما يفهمونها وجلهم من الشواد اسيدي سير زوج ز .... بحالك وحنا مالنا بغيتونا نجيبوا لكم الكادو شكون لشدكم غير هو عطيونا شبر ديال التساع الله انعلها ماركة شوفوا سيادكم تيرفضوا وهما نصارا تيرفضوا هدا المسخ

في 25 أكتوبر 2015 الساعة 22 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

الكتاني يهاجم أبا حفص ويصفه بـ"المنافق" الذي ملأ كيسه بالشبهات

وزارة الأوقاف: لن يقبل تسجيل أي حاج سبق له أداء المناسك سابقا

القاضي الشرعي لجبهة النصرة يدخل المسيحية في المانيا (صور)

صباح مسيحي دام: انفجار ثان قرب كنيسة في الاسكندرية

طرد حفيد مؤسس جماعة الإخوان المسلمين من فرنسا

الزوايا الدينية والطرق الصوفية ساهمت في ترسيخ ارتباط المغرب بإفريقيا

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد مولاي ادريس الأول

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

معهد محمد السادس لتكوين الأئمة منارة لنشر إسلام وسطي قوامه الاعتدال والتسامح

البابا فرنسيس: الاتحاد الأوروبي "مهدد بالموت"





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا