تليكسبريس _ قناة فرانس 24 ترصد استراتيجية المغرب لمكافحة الإرهاب + فيديو
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 27 مارس 2016 الساعة 00:06

قناة فرانس 24 ترصد استراتيجية المغرب لمكافحة الإرهاب + فيديو





 

عزيز الدادسي

 

خصصت قناة فرانس 24 ريبورتاجا للحديث عن استراتيجية المغرب لمكافحة الإرهاب تحت عنوان "المغرب يشحذ استراتيجيته لمكافحة الإرهاب"، تطرقت في بدايته إلى مجموعة من مظاهر التطرف، التي طفت على السطح في السنوات الأخيرة، من قبيل ما حدث في أكادير حيث قام بعض الأشخاص بكتابة لافتات تحذر من الاختلاط في الشاطئ والاعتداء على شخص مثلي بالإضافة إلى الاعتداء على فتاتين بتارودانت بسبب لباسهما.

 

واستمعت القناة إلى آراء فاعلين مدنيين في هذا المجال، حيث أجمعت التدخلات على أن هذه المظاهر غريبة عن المجتمع المغربي، وأن آباءنا كانوا مسلمين ملتزمين لكنهم كانوا متسامحين عكس بعض العقليات المتطرفة التي تعيش بيننا اليوم، والتي تريد فرض رؤية متزمتة للدين.

 

القناة الفرنسية وبعد استعراضها لبعض مظاهر التطرف انتقلت للحديث عن استراتيجية المغرب لمكافحة التطرف، والتي قسمتها لقسمين، الأول يتعلق بتأهيل الحقل الديني والثاني يتعلق بالرؤية الأمنية الاستيباقية.

 

فعلى المستوى الأول تطرقت القناة لتأهيل الحقل الديني، باعتبار أن هناك من يقوم بشحن هؤلاء الشباب وبعثهم للقتال في بؤر التوتر، وبالتالي فهم يحتاجون من يبين لهم أن ما يقومون به ليس صحيحا، ونقلت عن محمد الفزازي، أحد شيوخ السلفية الجهادية، قوله "يعود إلينا دور إقناع هؤلاء بأن ما يقومون به خطأ، وأن نبين لهم الطريق الصحيح".

 

وتناول البرنامج، الذي امتد لمدة 13 دقيقة، سياسة المغرب لتأهيل الحقل الديني من خلال تكوين الأئمة، ومن خلال توجيههم، الذي يتم إما مباشرة أو بطريقة غير مباشرة، حيث يتم تحديد مكامن الخطورة وبالتالي تنصب الخطب عليها في إطار الترويج لإسلام معتدل ومن أجل إقناع الشباب بأن ما يريدون الإقدام عليه ليس من الدين في شيء.

 

من جهة أخرى، أبرزت قناة فرانس 24 أن مصالح الشرطة المغربية طورت استراتيجية استباقية في مجال الحرب على الإرهاب، مشيرة إلى أن مجموعة من الخلايا الإرهابية قد تم تفكيكها.

 واستمعت القناة إلى المسؤول الأول عن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، والذي أوضح أن المغرب تبنى سياسة استيباقية لضرب الخلايا الإرهابية مشددا على أن إدخال السلاح للمغرب لا تساهل معه وتصل عقبته إلى 30 سنة أو المؤبد، موضحا أن كل من يعود من بؤر التوتر يتم التحقيق معه.

 

 





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

الكتاني يهاجم أبا حفص ويصفه بـ"المنافق" الذي ملأ كيسه بالشبهات

وزارة الأوقاف: لن يقبل تسجيل أي حاج سبق له أداء المناسك سابقا

القاضي الشرعي لجبهة النصرة يدخل المسيحية في المانيا (صور)

صباح مسيحي دام: انفجار ثان قرب كنيسة في الاسكندرية

طرد حفيد مؤسس جماعة الإخوان المسلمين من فرنسا

الزوايا الدينية والطرق الصوفية ساهمت في ترسيخ ارتباط المغرب بإفريقيا

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد مولاي ادريس الأول

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

معهد محمد السادس لتكوين الأئمة منارة لنشر إسلام وسطي قوامه الاعتدال والتسامح

البابا فرنسيس: الاتحاد الأوروبي "مهدد بالموت"





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا