تليكسبريس _ رحيل محمد الخياطي بوثابت ..الملحون يرثي شيخا من شيوخه الكبار(+صور)
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 4 أبريل 2016 الساعة 10:14

رحيل محمد الخياطي بوثابت ..الملحون يرثي شيخا من شيوخه الكبار(+صور)



الراحل الشيخ محمد الخياطي بوثابت، أحد أشهر رواد الكريحة على الإطلاق.


تليكسبريس- علي زيان من مكناس

 

رحل قبل يومين الفنان "الملاحني" الكبير الشيخ محمد الخياطي بوثابت، أحد أشهر رواد الكريحة على الإطلاق. إشتغل محمد الخياطي مع عمالقة فن الملحون أمثال المرحوم الحاج  الحسين التولالي والشيخ حمود بن ادريس القصباوي والشيخ اعزيزي والشيخ ابن هنية الزرهوني وكذلك مع شيوخ الجيل الذهبي لمدرسة الحاج التولالي كالشيخ  سعيد المفتاحي وغيرهم من كبار هذا الفن بمكناس والمغرب. وبفقدان هذا الهرم الفني الكبير تكون مدينة مكناس قد رُزِئت، ومعها فن الملحون، في ركيزة قوية من ركائز الثقافة المغربية الأصيلة. الشاب علي زيان إبن مكناس أجرى عبر الهاتف حوارا مع الشيخ الفنان سعيد المفتاحي خريج مدرسة الحاج الحسين التولالي و سفير الملحون بديار المهجر، حيث يقيم بباريس منذ مدة متفرغا للبحث في مجال الفن والتراث، وكانت له هذه الدردشة معه:

 

ـ رحل في صمت قبل يومين إلى دار البقاء أحد أعلام فن الملحون بالمغرب، الشيخ محمد الخياطي بوثابت ، ما هو إحساسك برحيل هذا  الهرم الكبير في فن الملحون ؟

 

ـ أريد أولا أن أتقدم بأحر التعازي إلى أسرة الفقيد الكبيرة والصغيرة وأهل فن الملحون بمكناس والمغرب راجيا من الله أن يرزقهم الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون . رحيل الشيخ محمد الخياطي يعتبر خسارة فادحة لفن الملحون بصفحة خاصة، والمشهد الثقافي بمدينة مكناس بصفة عامة، فهو أحد أسود الكريحة، وشيخ كبير وخزان لذاكرة هذا الفن، والغريب أنه عاش في صمت ورحل في صمت، ويعتبر تهميشه إهانة للذاكرة الوطنية في مجال فن الملحون. في الحقيقة لا أحمل أي  أحد المسؤولية عن هذا التقصير، فمن خلال تتبعي لصور جنازة الفقيد عبر مواقع التواصل الإجتماعي بالأنترنيت، تبين لي غياب مجموعة من الوجوه والأسماء المحلية والوطنية في فن الملحون، فأتساءل عن غياب وجوه ثقافية ومكناسية مرموقة، وكذلك وسائل الإعلام الجهوية والوطنية التي تخلفت عن تغطية رحيل أحد الوجوه الفنية الكبيرة بالعاصمة الإسماعيلية التي صنعت البهجة في نفوس أجيال وأجيال.

 

كيف ترى وضع فن الملحون الآن؟

 

 رحيل سيدي محمد الخياطي يحمل أكثر من دلالة، وأكثر من معنى، هناك وضع كارثي يعيشه فن الملحون وأهل الملحون، هذه المغادرة بهذا الشكل هي عبرة ودرس،  ووقفة تأمل لإعادة النظر في وضعية الفنانين "الملاحنية"، ومناسبة للجلوس جميعا، باحثين شعراء فنانين شيوخ وموسيقيين ومحبين وغيورين على هذا الفن المغربي الأصيل من أجل توحيد الصف، والرقي بمنظومة فن الملحون هذا المنتوج الثقافي العظيم وذلك لإيجاد صيغة مسؤولة ومقبولة إداريا وثقافيا لمخاطبة المسؤولين عن الشأن الثقافي والإجتماعي بالمدينة. الحقيقة تأثرت كثيرا برحيل هذا الشيخ الهرم المكناسي الوطني بهذه الطريقة التي لا تليق بقيمته الفنية الكبيرة وهو الذي أعطى الكثير لفن الملحون، لقد ترك تسجيلات مهمة في الإذاعة والتلفزة الوطنية وأنشد قصائد وقياسات غاية في التعقيد، رحل في صمت وهذه رسالة واضحة لكل ممارس في الحقل التراثي وفن الملحون.

نبذة عن الفقيد...

 ولد الشيخ محمد الخياطي بالعاصمة الإسماعلية مكناس  سنة 1937م . تلقى مبادئ قواعد فن الملحون على يد والده الشيخ امحمد الخياطي بن مالك بن قاسم بوثابت، الذي كان يعتبر من الشيوخ الكبار بالمدينة وقد تتلمذ على يديه رحمه الله مجموعة من الشيوخ، ومن بينهم عميد الإنشاد الملحوني الراحل الحاج الحسين التولالي رحمه الله،  وإشتغل محمد الخياطي مع مجموع من الأجواق المتميزة بمكناس، قبل أن يلتحق بجوق الملحون الذي يرأسه الحاج الحسن التولالي، ومن بين هذه الأجواق : جوق بنعبد الله لطرب الملحون، جوق دايداي، جوق الإسماعلية لفن الملحون، ثم جوق الحسين التولالي، جوق الملحون برآسة سعيد المفتاحي، جوق الملحون برآسة الفنان الكبير الحاج محمد الوالي آطال الله في عمره، كما شارك الفنان با محمد الخياطي كما يسمونه رجالات الملحون في مجموعة من المهرجانات الوطنية والدولية، وله عدة تسجيلات للتلفزة المغربية، من قصائد الملحون وفي مجموعة من الأغراض ومنها العشاقي، ومدح خير الآنام وقصائد وطنية، لمجموعة من الشعراء المعاصرين، ومن بينهم الشاعر الحاج محمد الوالي... وقد إجتهد صاحب الصوت القوي الفنان بوثابت  في الإنشاد الملحوني، إلى أن أصبح من المنشدين المعروفين على الصعيد الوطني. أبا محمد الخياطي أفنى حياته في خدمة أب فنون القول الوطنية فن الملحون  توفي يوم 2 أبريل 2016 على الساعة الثانية والنصف  ودفن رحمه الله بمقبرة سيدي عمرو الحصيني بمدينة مكناس .إنا لله وإنا إليه راجعون. 

 

 

 

 

 

صور للراحل الشيخ محمد الخياطي بوثابت

 

 





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

انتقادات" عندو الزين عندو الحمام " تخرج أسماء المنور عن صمتها

"عندو الزين " أغنية من التراث أثارت انتقادات واسعة ضد أسماء المنور

النيابة العامة بباريس تؤيد قرار القاضي بإطلاق سراح المجرد

سعد المجرد من جديد أمام النيابة العامة بباريس

لمجرد يستعد لإطلاق أغنية جديدة بعد خروجه من السجن بباريس

مريم سعيد تهدد بمقاضاة كل من نشر أخبارا كاذبة عن فسخ خطوبتها

بعد خروجه من السجن .. سعد لمجرد يفاجئ الفنانة أحلام

أول ظهور لسعد المجرد بعد خروجه من السجن

أول تصريح للبشير عبدو بعد خروج ابنه من سجن فلوري بباريس

محامي المجرد رفض الإفصاح عن جديد الملف ووعد بالتفاصيل فيما بعد





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا