تليكسبريس _ المغرب والصين يحتفيان في بكين بألف سنة من التبادل الثقافي
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 13 ماي 2016 الساعة 13:47

المغرب والصين يحتفيان في بكين بألف سنة من التبادل الثقافي





تلكسبريس- و م ع

 

يحتفي المغرب والصين من خلال معرض مشترك للصور بالعاصمة الصينية بكين، بتاريخ طويل من التعارف والتبادل الثقافي يمتد لأزيد من ألف سنة.

 

ففي إحدى قاعات قصر الأمير غونغ التاريخي بكين، يسافر معرض الصور المقام تحت عنوان: "الصين المغرب - أوجه التشابه .. ألف سنة من التبادلات الثقافية"، بزواره عبر الزمن، مسلطا الضوء على مجموعة من نقاط التلاقي بين المحطة الأولى لطريق الحرير ببلاد الصين ومحطتها الأخيرة في أقصى شمال القارة السمراء.

 

وفضلا عن إبرام ملامح متعددة من غنى وتنوع الموروث الثقافي والحضاري للمغرب والصين، تكشف عشرات الصور التي تأتث فضاء المعرض عديد التقاطعات الثقافية والتراثية بين البلدين.

 

"الصين والمغرب يتقاسمان العديد من التقاليد والعادات" تقول لي لي سون، وهي تشير إلى صورة تظهر ستينية مغربية تضع الوشم التقليدي على ذقنها ومسنة من قرية غونغ شان بإقليم يونان الصيني تضعه على ذقنها وخديها.

 

ووصفت لي لي سون في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، هذا المعرض بالحدث "الرائع"، مؤكدة أن "مثل هذه التظاهرات مهمة من أجل تعزيز جسور التعارف والتفاهم بين الشعبين المغربي والصيني".

 

غير بعيد عن صورة السيدتين، تبرز صورتان تظهران تقاليد تقديم الشاي في إناء معدني بالصين وبالمملكة، وبجانبها أبواب بيوت قديمة تمعن الشابة الصينية سو تشا نيان النظر في نقوشها.

 

وتقول سو تشا نيان، في تصريح مماثل، "هذا التشابه مثير للإعجاب"، مضيفة هذا المعرض حافل بمجموعة من الصور المتقاطعة من المغرب والصين.

 

أما درية وانغ وي تسو، الصحفية السابقة في إحدى الإذاعات الصينية الناطقة بالعربية، فقالت بلغة عربية فصيحة "أنا معجبة جدا بحضارة المغرب العريقة، ولكن للأسف لم تتح لي فرصة زيارة المغرب"، معقبة بالقول "سمعنا بشرى إلغاء التأشيرة على السياح الصينيين ابتداء من فاتح يونيو المقبل، وأتطلع لزيارة المغرب في أقرب وقت ممكن".

 

وافتتحت فعاليات المعرض، المنظم اليوم الجمعة من طرف سفارة المملكة المغربية بشراكة مع وزارة الثقافة الصينية، ومؤسسة الصين للسلام العالمي، وجمعية الصداقة الصينية-المغربية، من طرف وزير الثقافة، محمد أمين الصبيحي، المدير العام لوزارة الثقافة الصينية، تشي جين يينغ، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عبد الرفيع زويتن، ورئيس جمعية الصداقة الصينية-المغربية، لي روو هونغ.





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

انتقادات" عندو الزين عندو الحمام " تخرج أسماء المنور عن صمتها

"عندو الزين " أغنية من التراث أثارت انتقادات واسعة ضد أسماء المنور

النيابة العامة بباريس تؤيد قرار القاضي بإطلاق سراح المجرد

سعد المجرد من جديد أمام النيابة العامة بباريس

لمجرد يستعد لإطلاق أغنية جديدة بعد خروجه من السجن بباريس

مريم سعيد تهدد بمقاضاة كل من نشر أخبارا كاذبة عن فسخ خطوبتها

بعد خروجه من السجن .. سعد لمجرد يفاجئ الفنانة أحلام

أول ظهور لسعد المجرد بعد خروجه من السجن

أول تصريح للبشير عبدو بعد خروج ابنه من سجن فلوري بباريس

محامي المجرد رفض الإفصاح عن جديد الملف ووعد بالتفاصيل فيما بعد





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا