تليكسبريس _ الإيزيديون..معبد ومقبرة'' وثائقي جديد على شاشة ''الحرة''
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 14 يوليوز 2016 الساعة 14:09

الإيزيديون..معبد ومقبرة" وثائقي جديد على شاشة "الحرة"





تلكسبريس-متابعة

 

تعرض قناة "الحرة" فيلما وثائقيا خاصا بعنوان "الإيزيديون..معبد ومقبرة" في الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش من مساء يوم الجمعة المقبل، يسلط الضوء على معاناة الإيزيديين واستقرار البعض منهم في ولاية نبراسكا الأميركية، حيث يوثق بالصوت والصورة ما تعرض له الآلاف منهم على يد إرهابيي تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش الذين اجتاحوا منطقة سنجار في شمال العراق في غشت من عام 2014.

 

يتضمن الفيلم الذي أنتجته قناة "الحرة"، حسب بلاغ صحفي توصلت تلكسبريس بنسخة منه، حوارات مع عدد من الشخصيات الروحية والناشطة  في مجال حقوق الانسان، أبرزها الرئيس الروحي للطائفة الإيزيدية بابا شيخ والصحفي والناشط  لقمان محمود، وكذلك شهادات لعدد من الناجين من قبضة داعش.

 

وسلّطت منتجة الفيلم ومخرجته "بتي أيوب" الضوء على معاناة الإيزيديين من قتل وسبي وتهجير وهدم للمعابد والمساكن على يد مسلحي داعش، وصورت آلامهم وآمالهم في كل من معبد "لالش" المقدس بالنسبة للطائقة الإيزيدية في العراق والعالم، ومخيم باعذره  للنازحين  في محافظة دهوك، ومدينة "لينكولن" عاصمة ولاية نبراسكا الأميركية، وذلك من خلال قصص كل من بسمة والرشو درويش، جولي وحسن ،خيرو وخلف، والكثير من الناجين الذين حملوا آلام إخوتهم على عاتقهم، وقاوموا من أجل حقهم في الحياة.

 

كما يصور الفيلم حياة الجالية الإيزيدية في مدينة لينكولن والتي تعد الأم الحاضنة لأكبر تجمع للإيزيديين في الولايات المتحدة، ويتطرق إلى تصميمهم وقدرتهم على تخطي الصعاب والحفاظ على إرثهم الثقافي والنهوض لبناء حياة جديدة ومستقبل أفضل، ويظهر الفيلم عملية اندماج الأسر الإيزيدية في مجتمعهم الجديد واحتضانهم وتقديم العون لهم من قبل سلطات المدينة.

 

في هذا السياق، قال براين كونف، رئيس شبكة "الشرق الأوسط للإرسال" MBN التي تضم قناة "الحرة" وراديو "سوا": "أردنا أن نسلط الضوء على موضوع مهم وغير معروف لدى الكثيرين ومن يكاد يسمع عنه خارج مدينة لينكولن، ألا وهو سعي الإيزيديين الدؤوب لبناء حياة جديدة لهم في هذه المدينة".

 

وتابع كونف :"هذا الفيلم الوثائقي يقدم صورة واقعية عن الجالية الإيزيدية والصعوبات التي تواجهها من خلال قصص تنبض بالأمل وتبعث على التفاؤل ومواصلة الحياة بكل اصرار وعزيمة".

 

من جهتها، اعتبرت مديرة البرامج في قناة "الحرة" ليلى بزي أنَّ هذا الوثائقي "لا يرصد فقط معاناة الإيزيديين وتهجيرهم من العراق واستقرارهم في ولاية نبراسكا الأميركية، بل يظهر جزءاً من تاريخ هذه الطائفة وطقوسها الاجتماعية والدينية". وتابعت بزي أن "مضمون  هذا الفيلم الوثائقي ومعالجته الابداعية لمستقبل ومصير الإيزيديين يجعلانه عملا ذو مستوى عال ومتميز، ولقد حرصت قناة "الحرة" عبر مسيرتها الاعلامية على تقديم برامج متنوعة رديفة لهوية القناة في تسليط الضوء على كل القضايا المطروحة في العالم العربي بانفتاح وحيادية".

 

لمشاهدة الفيلم الوثائقي  "الإيزيديون..مقبرة ومعبد" يمكنكم زيارة الرابط التالي:

 

https://www.youtube.com/watch?v=AggOfCfH7UY&feature=youtu.be

 

يشار أن قناة "الحرة" تبث عبر قمري "عرب سات" و "نايل سات" إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتتولى "شبكة الشرق الأوسط للإرسال" MBN إدارة قناة "الحرة"، وهي مؤسسة لا تبغي الربح يمولها الكونغرس الأميركي من خلال هبة مقدمة من مجلس أمناء البث الإذاعي والتلفزيوني الأميركي BBG وهو وكالة فيدرالية مستقلة. يشرف هذا المجلس على القناة ويحافظ على استقلالية عملها. 

 





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

انتقادات" عندو الزين عندو الحمام " تخرج أسماء المنور عن صمتها

"عندو الزين " أغنية من التراث أثارت انتقادات واسعة ضد أسماء المنور

النيابة العامة بباريس تؤيد قرار القاضي بإطلاق سراح المجرد

سعد المجرد من جديد أمام النيابة العامة بباريس

لمجرد يستعد لإطلاق أغنية جديدة بعد خروجه من السجن بباريس

مريم سعيد تهدد بمقاضاة كل من نشر أخبارا كاذبة عن فسخ خطوبتها

بعد خروجه من السجن .. سعد لمجرد يفاجئ الفنانة أحلام

أول ظهور لسعد المجرد بعد خروجه من السجن

أول تصريح للبشير عبدو بعد خروج ابنه من سجن فلوري بباريس

محامي المجرد رفض الإفصاح عن جديد الملف ووعد بالتفاصيل فيما بعد





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا