تليكسبريس _ لاعبو الكرة مهددون بأمراض الدماغ..
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 15 فبراير 2017 الساعة 12:47

لاعبو الكرة مهددون بأمراض الدماغ..



ارشيف


 

- يواجه لاعبو كرة القدم المحترفون خطرا متزايدا للتعرض لمرض في الدماغ، يمكن أن يؤدي إلى الخرف، كما هو شائع لدى الملاكمين او لاعبي كرة القدم الأمريكية، بحسب دراسة نشرت، اليوم الأربعاء.

 

وشملت هذه الدراسة، التي نشرت في دورية (اكتا نوروباتولوجيكا) الطبية، 14 لاعبا معتزلا يعانون من فقدان الذاكرة، كانوا بدأوا ممارسة كرة القدم وضرب الكرة بالرأس منذ مرحلة الطفولة.

 

وكشفت الفحوصات التي أجريت بعد تشريح جثث ستة لاعبين، أن أربعة منهم أظهروا عوارض التهاب مزمن في الدماغ نتيجة صدمة، بنسبة أعلى بكثير من المعدل لدى العامة، والذي يبلغ 12 في المائة.

 

وقالت المعدة الرئيسية للدراسة، هيلين لينغ، من معهد علوم الأعصاب في جامعة يونيفرسيتي كوليدج في لندن، إن "نتائج دراستنا تظهر وجود صلة محتملة بين لعب كرة القدم ومرض الالتهاب المزمن في الدماغ".

 

وأضافت "ثمة الآن حاجة ملحة لتحديد المخاطر الناتجة عنها، ولدراسة واسعة النطاق، كما ان التعاون مطلوب من هيئات محترفة كالاتحاد الانجليزي والاتحاد الدولي لكرة القدم".

 

وهذه هي المرة الأولى التي يتم تأكيد مسألة الالتهاب المزمن في الدماغ في دراسة على مجموعة من لاعبي كرة القدم السابقين.

 

واللاعبون الذين أجريت عليهم الدراسة ولم تكشف اسماؤهم، هم 13 محترفا وأحد "الهواة الملتزمين" الذين زاولوا اللعبة بانتظام بمعدل 26 عاما. وقد تمت احالتهم الى خدمة الطب النفسي في سوانسي، جنوب ويلز، بين 1980 و2010.

 

وبدأت أولى علامات فقدان الذاكرة لدى هؤلاء في منتصف العقد السادس من العمر، مقارنة مع معدل 70 عاما للأشخاص الآخرين. وتوفي 12 من اللاعبين الـ14 وهم يعانون حالة خرف متقدمة. وسمح أقارب ستة لاعبين فقط بإجراء فحوصات بعد الوفاة.

 

وأظهرت نتائج تشريح الدماغ علامات مرض الالتهاب المزمن والالزهايمر، لكن لينغ اعتبرت ان العلاقة بين المرضين غير واضحة.

 

وأوضحت لينغ، لدى تقديم الدراسة، أمام الصحافيين، في لندن، "ثمة نوعان من الاضطرابات المحتملة للدماغ يمكن ان يسببا الخرف"، مؤكدة "ان هناك على الارجح مزيجا من الأمراض أدى إلى فقدان الذاكرة لدى هؤلاء اللاعبين المعتزلين".

 

وأشارت إلى أن "السؤال الأكثر إلحاحا في البحث هو معرفة ما إذا كان الخرف شائعا لدى لاعبي كرة القدم أكثر من الناس العاديين".

 

ولم تظهر الدراسة ما إذا كانت الأضرار التي لحقت بأدمغة لاعبي كرة القدم بسبب ضرب الكرة بالرأس، أو الالتحامات الهوائية مع لاعبين آخرين، او أمر آخر.

 

وخلافا للملاكمين ولاعبي كرة القدم الأمريكية الذين يتلقون بانتظام ضربات قوية على الرأس، فانه من غير المرجح ان يواجه لاعبو كرة القدم أعراضا عصبية او حالات مهمة لفقدان الوعي، إلا أن يتعرضون، بحسب الباحثين، لـ "تأثيرات متكررة لارتجاج في الرأس".

 

وأصيب أكثر من لاعب كرة قدم معروف وعلى مستوى عال بالالزهايمر، ومنهم ثلاثة لاعبين من منتخب انجلترا الفائز بكأس العالم عام 1966، هم مارتن بيترز ونوبي ستيلز وراي ويلسون.

 

وأعرب الاتحاد الانجليزي لكرة القدم عن دعمه الأبحاث حول أمراض الدماغ على اللاعبين السابقين، داعيا الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) إلى التحقيق في الأمر أيضا.

 

وقال المسؤول الطبي السابق في الاتحاد الدولي، جيري دفوراك، إن ثمة "أدلة قليلة جدا" تربط بين ارتجاج الدماغ والخرف لدى لاعبي الكرة.

 

ومنعت الولايات المتحدة الأطفال دون 11 عاما من ضرب الكرة بالرأس، بعد دعوى قضائية تقدم بها الأهالي ولاعبون، بسبب الخشية من تعرض الأطفال للارتجاج الدماغي.

 

إلا أن الباحثين البريطانيين يعتبرون أن خطر تفاقم مشاكل الدماغ جراء مزاولة كرة القدم على سبيل التسلية "منخفض للغاية".





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

إضراب جديد لمستخدمي الطرق السيارة

اعتقال أشهر راقص في ساحة جامع الفنا

مشاركة ضعيفة في الانتخابات التشريعية بالجزائر

الأسود يحافظون على مركزهم في تصنيف الفيفا

توقف مفاجئ لخدمات واتساب في العالم

العثماني يتباحث بالرباط مع مدير اليونيسيف

الكوكب يفوز خارج ميدانه على اتحاد طنجة

أم تقتل طفلتها بطعنة سكين بأيت ملول

الإعدام لمصري اغتصب رضيعة في الدقهلية

تماسك الأغلبية الحكومية أمام امتحان التقاعد





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا