تليكسبريس _ مدن مغربية تتربع عرش افريقيا والجزائر تندب حظها وتبكي تخلفها
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 22 فبراير 2017 الساعة 16:20

مدن مغربية تتربع عرش افريقيا والجزائر تندب حظها وتبكي تخلفها



احتلت مراكش المركز الاول متبوعة بجوهانسبورغ


بوحدو التودغي

 

أشادت صحف ومجلات ومواقع إخبارية  جزائرية اليوم  بمدينة مراكش، التي احتلت المرتبة الأولى متبوعة بالعاصمة الاقتصادية لجنوب إفريقية جوهانسبورغ، في تصنيف نوعية الحياة في المدن المائة الرئيسية في إفريقيا حسب ما نشرت مجلة "افريك مديتيرانيه بزنيس".

 

كما استهزأت ذات الصحف الجزائرية من العاصمة الجزائر، التي لم تتمكن منافسة مدينة مغربية واحدة حيث احتلت المرتبة 11 ، في وقت يتبجح فيه النظام بما حققه من منجزات للتغطية على فشله على جميع الأصعدة..

 

ويرجع هذا الاستياء، الذي عبرت عنه الصحافة الجزائرية اليوم، إلى الإحباط الذي أصابها بعد إصدار هذه الدراسة التي تسير عكس توقعاتها المبنية على الدعاية الرسمية التي يطلقها النظام الجزائري وأبواقه الإعلامية والتي تدعي ان الجزائر العاصمة أحسن مدينة على "المجرة الكونية"..

 

ومما زاد في استياء الصحافة الجزائرية هو تربع مدن مغربية أخرى مراتب متقدمة حسب تصنيف نوعية الحياة في المدن المائة الرئيسية في إفريقيا، فبالإضافة إلى مراكش التي احتلت المركز الاول، جاءت الدار البيضاء في المرتبة الخامسة والرباط في المركز الثامن وبعده فاس في المرتبة العاشرة قبل العاصمة الجزائر التي احتلت المركز 11 فيما لم تات الدراسة على ذكر المدن الجزائرية الاخرى ..

 

يشار أن هذه الدراسة شملت مائة مدينة إفريقية كبيرة بينها كل العواصم فضلا عن تلك التي تضم أكبر عدد من السكان، حيث تصدرت المدن الكبرى في إفريقيا الشمالية والجنوبية التي تسجل القدر الأكبر من التطور الاقتصادي في القارة، التصنيف كما كان متوقعا.

 

ومن أجل تقييم نوعية حياة المقيمين الأفارقة في المدن، جمع الباحثون على مدى سنة سلسلة من المؤشرات التي تسمح بالوقوف على أداء المدن في مجالات متنوعة مثل السكن والبنية التحتية والنقل العام أو التنمية الاقتصادية، حيث يأتي هذا التصنيف سنويا لتوفير "بيانات حقيقية عن المدن" تكون أفضل من تلك المتوافرة حاليا عن المدن الإفريقية وفق الباحثين.

 

وأوضح جيروم شينال مدير وحدة البحث في معهد البوليتكنيك الفدرالي في لوزان الذي أشرف على هذه الدراسة غير المسبوقة "في إفريقيا كانت التصنيفات موجهة حتى الآن للمستثمرين والمقيمين الأجانب، ولم يطرح يوما السؤال بشأن الناس الذين يعيشون في هذه المدن من شباب ومسنين اغنياء وفقراء".





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

أبيدجان: إشادة بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي

المغرب يشيد بما تضمنه قانون المالية للولايات المتحدة الأمريكية لفائدة الصحراء

سحب المالاوي اعترافها بالبوليساريو تجسيد لرؤية ملكية تتوجه نحو إفريقيا

أتباع النظام الجزائري ببروكسل في حيرة من أمرهم بعد التطورات التي عرفتها قضية الصحراء

الصحراء المغربية..مجلس النواب الكولومبي يؤيد الجهود التي تبذلها المملكة

عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي ستضفي دينامية جديدة على التعاون جنوب-جنوب

البرلمان البيروفي يرحب باعتماد القرار الأممي 2351 حول الصحراء المغربية

المغرب القوي بإمكانياته المتعددة يضاعف بهدوء شراكاته الدولية

ماذا تخفي العلاقة المشبوهة بين قياديين في البيجيدي وقناة دوتش فيله الألمانية؟

وزير الخارجية الاسباني يؤكد أن المغرب شريك "استراتيجي" لبلاده





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا