تليكسبريس _ الصحف الايفوارية تشيد بالالتزام القوي للمملكة تجاه البلدان الافريقية
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 27 فبراير 2017 الساعة 16:08

الصحف الايفوارية تشيد بالالتزام القوي للمملكة تجاه البلدان الافريقية



جلالة الملك ورئيس كوت ديفوار الحسن وتارا


تلكسبريس- و م ع

 

أكدت الصحف الإيفوارية الصادرة اليوم الاثنين، أن زيارة الصداقة والعمل التي قوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لكوت ديفوار، وعلى غرار الزيارات السابقة لجلالته لهذا البلد، تشكل إشارة قوية لإرادة المغرب الملموسة للمساهمة في رفاهية المواطنين الإيفواريين.

 

 وأشادت الصحف المحلية، في هذا الصدد، بالالتزام القوي للمملكة تجاه البلدان الافريقية وبالسياسة الإفريقية التي يدعو إليها جلالة الملك من أجل قارة متحررة متطورة ومندمجة، ، مشيرة إلى أن الدليل النموذجي لهذا الالتزام هو طلب المغرب الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (سيدياو)، الذي يأتي بعد عودة المملكة الى الاتحاد الأفريقي .

 

وسلطت الصحف الضوء على مختلف المشاريع التي يقوم بها المغرب في إطار التعاون جنوب-جنوب ذات المنفعة المشتركة مع البلدان الافريقية، لا سيما منها مشروع خليج كوكودي في أبيدجان، أو خط أنابيب الغاز الذي سيربط نيجيريا بالمغرب عبر عدة بلدان غرب أفريقيا. وفي هذا الصدد كتبت (ليكسبريسيون) أن التعاون بين الرباط وأبيدجان يهم جميع المجالات تقريبا (...).

 

وبعيدا عن مجال الأعمال، تقول الصحيفة استثمر جلالة الملك في العديد من القطاعات التي يمكن أن تسهم في رفاهية الإيفواريين، مبرزة في ذات السياق الاستقبال الحار الذي خصص لجلالة الملك لدى وصول جلالته يوم الجمعة المنصرم الى العاصمة الاقتصادية الإيفوارية.

 

واستعرضت الصحيفة عددا من المشاريع المنجزة أو في إطار الإنجاز في كوت ديفوار، بفضل الخبرة والتجربة المغربية، مع التركيز على العديد من اتفاقيات التعاون والشراكة بين البلدين. وتطرقت الصحيفة، ودائما في إطار التزام المملكة في جهود التنمية في القارة الافريقية، الى طلب المغرب الانضمام الى (سيدياو)، مسجلة أن "هذا الطلب يتماشى تماما مع السياسة الأفريقية لجلالة الملك، التي توجت بعودة المملكة للاتحاد الأفريقي ".

 

 وأضافت الصحيفة أن طلب انضمام المملكة سيرضي البلدان الأعضاء ال 15 التي ستستفيد من القوة الاقتصادية لهذا الشريك القوي، مشيرة إلى أنه مع 320 مليون نسمة، وبناتجها المحلي الإجمالي، ستتقوى (سيدياو) على مستوى المشهد الاقتصادي الدولي مع المغرب المفتوح على أوروبا. ويقول كاتب المقال إن المغرب مع هذا الطلب يؤكد، مرة أخرى، عزمه على تعزيز القطب الافريقي شمال غرب، مبرزا الأهمية الخاصة التي يوليها جلالة الملك إلى إفريقيا وتطويرها .

 

وفي الإطار ذاته، أشارت (لاغازيت) الى بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المتعلق برغبة المغرب الانضمام الى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا. وعلقت الصحيفة التي زينت عددها بصور الاستقبال الحار لجلالة الملك بأبيدجان، أن هذا الطلب يترجم الى أفعال التزام المملكة بالتضامن ومواجهة التحديات التي تواجهها المنطقة مع دول المجموعة.

 

أما (فراتينرنيتي ماتان ) فأشارت، من جانبها، الى أن الرئيس الإيفواري الحسن واتارا، وصاحب الجلالة الملك محمد السادس سييجريان اليوم مباحثات على انفراد في القصر الرئاسي في أبيدجان، مذكرة بأنه سيتم في إطار زيارة جلالة الملك توقيع عدد من اتفاقيات التعاون لتعزيز محور الرباط-أبيدجان. من جهتها قالت (لوجور بلوس) إنه سيتم توقيع عدة اتفاقيات شراكة بين القطاعين الخاص بالبلدين.





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

أبيدجان: إشادة بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي

المغرب يشيد بما تضمنه قانون المالية للولايات المتحدة الأمريكية لفائدة الصحراء

سحب المالاوي اعترافها بالبوليساريو تجسيد لرؤية ملكية تتوجه نحو إفريقيا

أتباع النظام الجزائري ببروكسل في حيرة من أمرهم بعد التطورات التي عرفتها قضية الصحراء

الصحراء المغربية..مجلس النواب الكولومبي يؤيد الجهود التي تبذلها المملكة

عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي ستضفي دينامية جديدة على التعاون جنوب-جنوب

البرلمان البيروفي يرحب باعتماد القرار الأممي 2351 حول الصحراء المغربية

المغرب القوي بإمكانياته المتعددة يضاعف بهدوء شراكاته الدولية

ماذا تخفي العلاقة المشبوهة بين قياديين في البيجيدي وقناة دوتش فيله الألمانية؟

وزير الخارجية الاسباني يؤكد أن المغرب شريك "استراتيجي" لبلاده





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا