تليكسبريس _ انضمام المغرب لمجموعة غرب إفريقيا سيعطي لهذا الفضاء دينامية
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 27 فبراير 2017 الساعة 21:58

انضمام المغرب لمجموعة غرب إفريقيا سيعطي لهذا الفضاء دينامية



صورة من الارشيف


تليكسبريس- متابعة

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، اليوم الاثنين بأبيدجان، أن انضمام المغرب للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا سيجعل من هذا الفضاء إحدى المناطق الأكثر دينامية، ولا سيما على المستوين الاقتصادي والأمني.

 

وقال مزوار في تصريح للصحافة على هامش حفل توقيع اتفاقيات بين القطاعين العام والخاص وبين القطاع الخاص، أمام جلالة الملك محمد السادس، والرئيس الإيفواري، الحسن درامان واتارا، إن انضمام المملكة لهذا التجمع الإقليمي تتماشى بشكل جيد مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس لإفريقيا متطورة وستمكن بالتالي من الدفع بالتنمية البشرية وإعطاء أفق للشباب الإفريقي.

 

وأضاف الوزير أن "الشباب الأفارقة في حاجة اليوم إلى دول تقدم بالفعل قيمة مضافة. وأعتقد أنه بانضمام المملكة، ستتوفر المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا على جميع الشروط المطلوبة لرفع جميع التحديات"، مشيرا إلى أن المغرب وهذه المجموعة يتقاسمان علاقات تاريخية بشرية وثقافية تطورت لتشمل المجالين السياسي والاقتصادي.

 

وحسب مزوار، فإن المملكة تعد أكبر شريك إفريقي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا على المستوى الاقتصادي، وكذا على مستوى مختلف الشركاء الموجودين اليوم على مستوى المنطقة، مشيرا إلى أن انتماء المغرب للقارة الإفريقية يجعل من هذا الانخراط للمجموعة امتدادا طبيعيا.. امتدادا نحو المستقبل، ولاسيما امتدادا لتجمعات متينة وقوية.

 

وأبرز أن "المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ستستفيد من الخبرة والتجربة التي راكمها المغرب ، ومن ديناميته الاقتصادية، وعلاقاته مع مختلف الشركاء الدوليين، وروابطه مع الدول العربية بما فيها دول الخليج، فيما ستستفيد المملكة من كل ما تقدمه المجموعة وتطوره".

 

وفي معرض حديثه عن العلاقات بين المغرب وكوت ديفوار، نوه مزوار بتميز هذه العلاقات، كما يشهد على ذلك توقيع مائة اتفاقية خلال السنوات الثلاث الماضية، تنضاف إليها الاتفاقيات ال14 الموقعة اليوم الاثنين، مشيدا بالدور الذي يضطلع به القطاع الخاص في دينامية هذا التعاون.

 

وأكد في هذا الصدد أن مجموعة الدفع الاقتصادي المغربية الإيفوارية التي اشتغلت بشكل متواصل على مدى سنتين، مكنت من إطلاق العديد من المبادرات المشتركة بين القطاعين الخاصين بالبلدين.

 

وخلص الوزير إلى أن "الأمر يتعلق بثقافة جديدة إيجابية جدا تأسست على أساس من الثقة المتبادلة وتجسد بشكل جلي طموح جلالة الملك محمد السادس إلى النهوض بالتنمية والاستثمار والتكوين وتبادل الخبرات وتوسيع مجالات التعاون".

 

وقال إن هذه المقاربة التي يطورها المغرب، والتي يمكن أن تشكل أداة فعالة للاستجابة لحاجيات القارة وإطلاق دينامية جديدة للاندماج الاقتصادي الذي تتطلع إليه القارة.





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

أبيدجان: إشادة بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي

المغرب يشيد بما تضمنه قانون المالية للولايات المتحدة الأمريكية لفائدة الصحراء

سحب المالاوي اعترافها بالبوليساريو تجسيد لرؤية ملكية تتوجه نحو إفريقيا

أتباع النظام الجزائري ببروكسل في حيرة من أمرهم بعد التطورات التي عرفتها قضية الصحراء

الصحراء المغربية..مجلس النواب الكولومبي يؤيد الجهود التي تبذلها المملكة

عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي ستضفي دينامية جديدة على التعاون جنوب-جنوب

البرلمان البيروفي يرحب باعتماد القرار الأممي 2351 حول الصحراء المغربية

المغرب القوي بإمكانياته المتعددة يضاعف بهدوء شراكاته الدولية

ماذا تخفي العلاقة المشبوهة بين قياديين في البيجيدي وقناة دوتش فيله الألمانية؟

وزير الخارجية الاسباني يؤكد أن المغرب شريك "استراتيجي" لبلاده





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا