تليكسبريس _ الشراكة بين المغرب والاتحاد الاروبي تعتبر خيارا استراتيجيا
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 1 مارس 2017 الساعة 10:07

الشراكة بين المغرب والاتحاد الاروبي تعتبر خيارا استراتيجيا



البرلمان الاوربي


تلكسبريس- و م ع

 

شكلت الشراكة بين المغرب والاتحاد الاروبي، محور نقاش أمس الثلاثاء بالبرلمان الاروبي ببروكسيل، بين نواب أروبيين، وممثلين عن اللجنة الاروبية، والمصالح الخارجية للاتحاد الاروبي.

 

واعتبر المشاركون في هذا اللقاء، الذي نظم من قبل لجنتي الصيد والفلاحة بالبرلمان الاروبي ببروكسيل، ان الشراكة بين المغرب والاتحاد الاروبي، التي تعتبر خيارا استراتيجيا، يتعين اغناؤها وتطويرها .

 

واعتبر النائب الاروبي الاسباني فرانسيسكو خوصي ميلان مون ،من مجموعة الحزب الشعبي الاروبي(ديموقراطيون – مسيحيون) ان العلاقات بين المغرب والاتحاد الاروبي "جد هامة" كما ان المغرب يعد "شريكا مميزا" للاتحاد الاروبي يحظى بوضع متقدم، مشيرا الى ان المؤسسات الاروبية يجب ان تدرك أهمية هذه العلاقة التي تم بناؤها على مدى القرن الماضي.

 

وبعد ان ذكر بضرورة الحفاظ على هذه العلاقة المتميزة، وتسوية المشاكل الطارئة عن طريق التفاوض، اكد النائب الاروبي ان "حل مشكل الصحراء يمر عبر الامم المتحدة".

 

واضاف ان دور الاتحاد الاروبي يكمن في "عدم التدخل بشكل سلبي، والمخاطرة بالتالي بالعلاقات مع المغرب، البلد الصديق والجار المفضل".

 

وبرأي النائب الاروبي الاسباني فان الامر يتعلق بعلاقة عميقة لا تقتصر فقط على الاقتصاد والصيد البحري ،بل تهم ايضا المجال الامني ومكافحة الارهاب ، وتدبير تدفق الهجرة.

 

وقال "انها علاقة حاسمة" ، مشيرا الى ان المغرب تميز بكونه "بلد استقرار سياسي". وشدد في هذا الاطار على "ضرورة الحفاظ على الروابط مع هذا البلد".

 

في السياق ذاته اعتبر النائب ألان كاديك من نفس المجموعة السياسية ان المغرب يعد شريكا موثوقا للاتحاد الاروبي منذ خمسين عاما، وانه يتعين ان تتواصل هذه الشراكة وتتعزز.

 

واضاف كاديك وهو ايضا رئيس لجنة الصيد البحري بالبرلمان الاروبي ان هذه الشراكة ليست فقط اقتصادية ،بل ايضا ذات طابع استراتيجي، ضمن سياق مكافحة الارهاب، وتدبير تدفق الهجرة، والرهانات الامنية.

 

واكد ان المغرب يعد ايضا ديموقراطية حقيقية مستقرة بالمنطقة .

 

من جهتهم اكد ممثلو اللجنة الاروبية والمصالح الخارجية للاتحاد الاروبي على الطابع الاستراتيجي للعلاقة بين المغرب والاتحاد الاروبي.

 

واعتبروا ان المغرب يعد شريكا "استراتيجيا" و"موثوقا" ، مشيرين الى انه في ميدان الصيد البحري على سبيل المثال سجل الاتحاد الاروبي "نجاحات على مستوى الاستدامة" والامتيازات الممنوحة للسكان المحليين.

 

وخلصوا الى القول ان المغرب والاتحاد الاروبي يعملان بتعاون متين ضمن المصلحة المتبادلة للطرفين في المجالات التجارية، والسياسية والبيئية والامنية فضلا عن قضايا الهجرة .

 





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

أبيدجان: إشادة بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي

المغرب يشيد بما تضمنه قانون المالية للولايات المتحدة الأمريكية لفائدة الصحراء

سحب المالاوي اعترافها بالبوليساريو تجسيد لرؤية ملكية تتوجه نحو إفريقيا

أتباع النظام الجزائري ببروكسل في حيرة من أمرهم بعد التطورات التي عرفتها قضية الصحراء

الصحراء المغربية..مجلس النواب الكولومبي يؤيد الجهود التي تبذلها المملكة

عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي ستضفي دينامية جديدة على التعاون جنوب-جنوب

البرلمان البيروفي يرحب باعتماد القرار الأممي 2351 حول الصحراء المغربية

المغرب القوي بإمكانياته المتعددة يضاعف بهدوء شراكاته الدولية

ماذا تخفي العلاقة المشبوهة بين قياديين في البيجيدي وقناة دوتش فيله الألمانية؟

وزير الخارجية الاسباني يؤكد أن المغرب شريك "استراتيجي" لبلاده





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا