تليكسبريس _ وزير إيفواري: المغرب بلد رائد في مجال تدبير تدفقات الهجرة
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 28 مارس 2017 الساعة 18:34

وزير إيفواري: المغرب بلد رائد في مجال تدبير تدفقات الهجرة



صورة من الارشيف


تليكسبريس- و م ع

أكد وزير الاندماج الإفريقي والإيفواريين المقيمين بالخارج، علي كوليبالي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن المغرب بلد رائد في مجال تدبير تدفقات الهجرة، بفضل المقتضيات "الشجاعة" و"المجددة" في هذا المجال.

 

وأبرز كوليبالي أن " المغرب تميز بتفعيل سياسة للهجرة تأخذ بعين الاعتبار واقعه الخاصة"، مشيدا ب"الشراكة غير المسبوقة" بين المملكة المغربية وجمهورية كوت ديفوار، القائمة على الثقة والاحترام المتبادل.

 

وجدد الوزير الايفواري التأكيد على رغبة بلاده في ترجمة جهودها إلى جانب المغرب لمواجهة الهجرة الإفريقية التي تشكل أحد التحديات الكبرى للقرن الواحد والعشرين.

 

ونوه بسياسة الهجرة التي تبناها المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس، الذي كان قد اتخذ في دجنبر 2014 القرار التاريخي القاضي بتسوية وضعية المهاجرين غير الشرعيين في المملكة.

 

وأعرب عن ارتياحه لكون "حوالي 25 ألف مهاجر من أصل 28 ألف استفادوا من رخص الإقامة، أي بنسبة 85 في المئة"، مشيرا إلى أن هذه العملية ستستمر على اعتبار أن جلالة الملك سيتيح فرصة أخرى ل 19 ألف مهاجر لتسوية وضعيتهم، من بينهم 3515 مواطن إيفواري".

 

وفيما يتعلق بالإجراءات التي تتخذها بلاده في هذا المجال، قال إن كوت ديفوار تقوم حاليا بإعداد سياسة للهجرة تتماشى مع هويتها وتقاليدها، بالنظر إلى أن 24,2 في المائة من سكانها هم من أصول مهاجرة.

 

وأضاف كوليبالي أن هذه السياسة ترتكز على أربعة أعمدة وهي تعزيز العودة الطوعية للإيفواريين في وضعية قانونية للمساهمة في تنمية البلد وخلق فرص العمل للشباب لحمايتها من أي إغراءات بالرحيل والبحث عن مستقبل أفضل وكذا مكافحة الشبكات التي تستغل مأساة المهاجرين إلى جانب إقامة حملة تحسيسة ضد الهجرة غير الشرعية.

 

ويروم هذا المنتدى الذي انعقد بمبادرة من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وتحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار "أي حكامة محلية لسياسات الهجرة" تسليط الضوء على المقاربات والفاعلين في الحكامة المحلية للهجرة .

 

وكان هذا اللقاء مناسبة لمناقشة المساهمات النظرية من البحوث في هذا المجال وتجارب الدول الأخرى والجهود الوطنية وعرض الاتجاهات الحالية ورهانات الهجرة الدولية بالنسبة للمدن والجهات، بما في ذلك مجال التعمير والولوج إلى الخدمات .





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

أبيدجان: إشادة بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي

المغرب يشيد بما تضمنه قانون المالية للولايات المتحدة الأمريكية لفائدة الصحراء

سحب المالاوي اعترافها بالبوليساريو تجسيد لرؤية ملكية تتوجه نحو إفريقيا

أتباع النظام الجزائري ببروكسل في حيرة من أمرهم بعد التطورات التي عرفتها قضية الصحراء

الصحراء المغربية..مجلس النواب الكولومبي يؤيد الجهود التي تبذلها المملكة

عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي ستضفي دينامية جديدة على التعاون جنوب-جنوب

البرلمان البيروفي يرحب باعتماد القرار الأممي 2351 حول الصحراء المغربية

المغرب القوي بإمكانياته المتعددة يضاعف بهدوء شراكاته الدولية

ماذا تخفي العلاقة المشبوهة بين قياديين في البيجيدي وقناة دوتش فيله الألمانية؟

وزير الخارجية الاسباني يؤكد أن المغرب شريك "استراتيجي" لبلاده





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا