تليكسبريس _ المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يكرم مجموعة من الفعاليات النسائية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 13 مارس 2015 الساعة 11:44

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يكرم مجموعة من الفعاليات النسائية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة



الفعاليات النسائية المكرمة من طرف إيركام


محمد بوداري(نصوير عابد الشعر)

 

تم تكريم مجموعة من الفعاليات النسائية، مساء أمس الخميس بالرباط، خلال حفل نظمه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة تحت شعار:" من اجل تقوية حضور المرأة في الحياة العامة"، وذلك بحضور شخصيات تنتمي إلى عالم السياسة والثقافة قدمت بالمناسبة شهادات في حق النساء المحتفى بهن والتي توقفت عند المسار الحافل لكل واحدة منهن..

 

وتضمنت لائحة النساء المكرمات من طرف المعهد كلا من كجمولة بنت بيه، النائبة البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، وفاطمة تاباعمرانت (فاطمة شاهو)، النائبة البرلمانية عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وفاطمة الضعيف، النائبة البرلمانية عن حزب الحركة الشعبية، وفاطمة الودراري وفاطمة ملال، وذلك بالنظر إلى انخراطهن ومساهمتهن الفعالة في العمل السياسي والجمعوي والدفاع عن قضايا المرأة ونجاحهن في إبراز الدور المحوري الذي تضطلع به النساء داخل المجتمع.

 

وأكدت النساء المحتفى بهن، في كلمات بهذه المناسبة، أن هذا التكريم يعكس المجهودات والأدوار الطلائعية التي تقوم بها المرأة المغربية في مختلف المجالات ومساهمتها في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمملكة.

 

وفي تصريح صحفي لعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس، اكد ان المعهد، الذي دأب على الاحتفاء بالمرأة كل سنة بمناسبة عيدها العالمي، ارتأى هذا العام تكريم وجوه نسائية بصمت العمل السياسي والجمعوي والثقافي بأعمالها ومبادراتها التي تهدف إلى الرقي بأوضاع المرأة المغربية..

 

وقد أجمعت الشهادات التي قدمت، بالمناسبة، أن النساء اللواتي تم تكريمهن يشكلن نموذجا للمرأة المغربية الناجحة التي تساهم إلى جانب الرجل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها مختلف جهات المملكة.

 

إلى ذلك دعا امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، الأحزاب المشاركة في الحكومة إلى الانكباب على تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، حيث قال في كلمة له بالمناسبة :"آن الأوان لكل واحد منا أن يتحّل مسؤوليته، من أجل إخراج القانون التنظيمي"، مضيفا انه "لم يعد هناك أي مبرر للتأخير"، قبل ان يختم بالقول "سيخرج القانون المنظم للأمازيغية عما قريب"، إلا انه لم  يحدد أي تاريخ لذلك..

 

من جانبه قال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ، في كلمة بالمناسبة "لا مشروعَ ديمقراطيا إلا بتفعيل مضامين الدستور وبلورتها على أرض الواقع، ومن ذلك إخراج القانون التنظيمي لترسيم اللغة الأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات"، مضيفا أن إخراج القانون التنظيمي للأمازيغية، وإحداث المجلس الوطني للغات هو المدخل الأساس لتكريس العدالة اللغوية والثقافية والحضارية، مخاطبا الحضور بالقول: "لنا مسؤولية نعترف بها، ونسعى أن نكون ضمنكم.. نحن وإياكم على الدرب لبلوغ هذا المبتغى"..

 

وتضمن برنامج هذه التظاهرة أيضا فقرة موسيقية من أداء الفنانة الباتول المرواني ومجموعة أرغن بالاضافة إلى حفل شاي ومعرض للمنتوجات المحلية ولوحات فنية وكتب ومنشورات من إنجاز فعاليات نسائية...

 

امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية خلال القاء كلمة بالمناسبة

 

نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ، في كلمة بالمناسبة





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

جمعيات تنتقد المقاربة الحكومية المعتمدة في إعداد مشروع القانون التنظيمي لتفعيل ترسيم الامازيغية

أزطا أمازيغ.. مذكرة ترافعية تفاعلية مع مشروع القانون التنظيمي لتفعيل ترسيم الأمازيغية

بمناسبة حلول اسكّاس أماينو 2967..في معاني ودلالات الاحتفال برأس السنة الأمازيغية

حكومة بنكيران تنهي حزمة القوانين التنظيمية والكرة في ملعب الأمازيغ

قوانين تنظيمية عالقة في ظل اختراق وتشتت للحركة الامازيغية

الرباط.. الأكاديمية الجهوية للتربية تنفي التراجع على تدريس اللغة الأمازيغية

مدينة شفشاون ضيفة حلقة اليوم من سلسلة "الطوبونوميا الامازيغية بين الدلالة والتحريف"

من أجل أغنية أمازيغية بالريف تستجيب للحاجيات الفنية الراهنة وتلبي رغبات وأذواق الجمهور

أمينة إبن الشيخ: مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات جاء مخالفا لما خرجت به اللجنة المكلفة بإعداد مسودته

بعد أسبوع من تسريبه..مجلس الحكومة يتدارس ويأخذ علما بمشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا