تليكسبريس _ نصائح تحميك من الإصابة بمرض السرطان
 

اشهارات تهمكم

          
 


أضيف في 4 ماي 2017 الساعة 04:00

نصائح تحميك من الإصابة بمرض السرطان



صورة من الأرشيف


تليكسبريس – متابعة

نشرت مجلة "وايرد" العلمية في نسختها الإيطالية، مجموعة من الخطوات التي يجب على كل شخص أن يتبعها  للوقاية من  الإصابة  بالأورام السرطانية، هذه الخطوات  تنصح بها “الجمعية الإيطالية لدراسة الأورام السرطانية” وهي:

1 – تجنب التدخين:

التدخين يقتل سنويا حوالي 3 ملايين شخص عبر العالم، وهو مسؤول عن 20 إلى 30 في المائة من الأورام السرطانية ، لذلك يجب تجنبه، وتجنب كذلك التدخين السلبي، أي استنشاق الدخان في فضاءات المدخنين والذي يؤثر بدوره على الصحة وقد يتسبب في أمراض وأورام.

 

2- تجنب الإفراط في تناول المشروبات الكحولية:

لأن تناول الكحول بشكل مفرط  يؤدي إلى الإصابة  بسرطان الفم أو الكبد او الأمعاء، كما لا يُنصح  بالشروع في تناول الكحول قبل سن 15 سنة، لأن جسم الإنسان لا يتمكن من هضمه بشكل فعال قبل ذلك السن.

 

3- اتباع نظام تغذية متوسطي:

تناول الخضروات والفواكه والأسماك، وتجنب الإكثار من اللحوم والذهون من أصل حيواني، يقي من الإصابة بعدة أنواع من الأورام السرطانية، خاصة على مستوى الجهاز الهضمي والتنفسي. ويحث المختصون على تناول الأرز وباقي منتوجات الحبوب، والمعجنات والقطاني والفواكه الطرية.

 

4-مراقبة الوزن:

تشكل السمنة المفرطة أحد العوامل التي تسهل الإصابة بمرض السرطان، لذا يجب مراقبة الوزن بشكل مستمر والسهر على أن يكون منسجما مع قامة الشخص، فالأشخاص الذين يزيد وزنهم بنسبة  40 في المائة عن الوزن المثالي، يشكلون نسبة كبيرة وسط الوفيات بسبب سرطان القولون والبروستاتا وعنق الرحم والثدي.

 

5- ممارسة الرياضة:

تلعب الرياضة دوراً مهما ومحورياً في الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية، ويجب المواظبة على ممارسة الرياضة حتى مع التقدم في العمر للحفاظ على صحة جيدة.

 

6-تجنب “البرونزاج” الإصطناعي:

هذه ظاهرة منتشرة في أوربا، حيث تدفع الرغبة في تغيير لون البشرة حتى يبدو أسمر، في غياب الشمس طيلة السنة،  العديد من الأشخاص إلى التعرض لضربات الشمس الإصطناعية  بواسطة مصابيح قوية، وقد أثبتث العديد من الدراسات أن التعرض لهذه الأشعة الإصطناعية  يتسبب في أورام في الجلد، كما ينصح الأطباء بمراقبة كل تغير في البشرة .

 

7- الوقاية من الأمراض الجنسية المعدية:

استعمال الواقي الذكري في العلاقات الجنسية يقي من أمراض جنسية كثيرة تتسبب في 15 إلى 20 في المائة من حالات الأورام السرطانية تكون نتيجة التهابات ناتجة بدورها عن علاقات جنسية غير محمية.لذلك ينصح الأطباء بوضع العازل الطبي منذ بداية العملية الجنسية  لضمان استعمال سليم وليس وضعه فقط عند القدف.

 

8- عدم استعمال المنشطات:

الكثير من المنشطات (العقاقير) يمكنها أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان خاصة على مستوى الكبد والبروستاتا والكلي، ومع التقدم في السن تزداد فرص الإصابة بهذا المرض لمن استعملها  لمدة طويلة.

 

9- الوقاية الثانوية:

وتقتضي توخي الحذر ومراقبة الجسد والتقدم إلى المستشفى لإجراء الفحوصات اللازمة، عند ملاحظة ما قد يثير الشكوك، لأن الكثير من الأورام يمكن معالجتها والتعافي منها بالتدخل الطبي إذا تم تشخيصها في بدايتها وفي الوقت المناسب.

 

كذلك القيام بفحوصات دورية بمعدل فحص كل سنتين للفئة العمرية ما بين 50 و69 سنة للكشف عن الثدي، ومراقبة كل ثلاث سنوات للقولون والرحم للفئة العمرية 25-64 سنة.





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

50 بالمائة من اللحوم التي يستهلكها البيضاويون غير مراقبة

لا تتحدى جسمك.. الاستيقاظ لمدة 24 ساعة كاملة يصيبك بالسكري

متخصصون: هذا هو ضرر تناول عصير الفواكه

هذا ما تقوله لون عينيك عن حالتك الصحية

دعوة إلى سحب مشروع مدونة التعاضد من البرلمان وعرضه على لجنة مستقلة

دراسة تثبت أن العقل السليم في الجسم السليم

الأدوية المغشوشة تقتل أكثر من مليون شخص سنويا

المغرب يسجل انخفاضا كبيرا في نسبة وفيات الأمهات

تحذير.. إياك وغلي المياه مرتين

طرق فعالة للوقاية من أمراض القلب والقضاء على الكوليسترول





 
 

إشهار

                

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا